5 مارس، 2024 5:39 ص
Search
Close this search box.

من يحمي رأس أبو جعفر المنصور بعد دعوات مجهولة لتحطيمه ؟

Facebook
Twitter
LinkedIn

وسط دعوات غير معروفة سبب اطلاقها الان شن مجموعة من المغردين على موقع “تويتر”، هجمة على تمثال أبو جعفر الواقع في جانب الكرخ بمنطقة المنصور من العاصمة بغداد، موجهين دعوات للخروج بتظاهرة لهدم التمثال وإزالته، بحجة عداء المنصور في زمانه للإمام جعفر الصادق، بحسب ادعائهم، ليتصدر هاشتاج “#يسقط_صنم_المنصور” الترند العراقي. ويعتبر المؤرخون المعاصرون المنصور أحد أعظم خلفاء الخلافة العباسية ، أحد أكبر الأنظمة السياسية في تاريخ العالم ، لدوره في تثبيت السلالة وإضفاء الطابع المؤسسي عليها.

ووفقًا لتاريخ الخلفاء السيوطي ، عاش المنصور 95 هـ – 158 هـ (714 م – 6 أكتوبر 775 م). ولد المنصور في منزل العائلة العباسية في الحميمة (الأردن حاليًا) بعد هجرتهم من الحجاز عام 714 (95 هـ).   كانت والدته سلمة ، أمة أمازيغية جارية.  وكان المنصور أخا للصفاح.   كلاهما كان اسمه عبد الله ، ولتمييز بينهما ، تمت الإشارة إلى الصفح بكونه أبو العباس. وكان المنصور أحد أحفاد عباس بن عبد المطلب ، عم النبي محمد.   بدأ صفح شقيق المنصور في تأكيد ادعائه بأنه أصبح خليفة في الأربعينيات من القرن الماضي وأصبح نشطًا بشكل خاص في خراسان ، وهي منطقة يعيش فيها مسلمون من غير العرب. بعد وفاة الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في 743 فترة من عدم الاستقرار. قاد السفاح الثورة العباسية عام 747 وأيد المسلمون مطالبته بالسلطة في جميع أنحاء العراق. أصبح الخليفة الأول للخلافة العباسية عام 750 بعد هزيمة منافسيه.

قبل وقت قصير من الإطاحة بالأمويين من قبل جيش من المتمردين من خراسان الذين تأثروا بالدعاية التي نشرها العباسيون ، ألقى الخليفة الأموي الأخير مروان الثاني القبض على رئيس الأسرة العباسية ، شقيق المنصور الآخر إبراهيم. وفر المنصور مع بقية أفراد أسرته إلى الكوفة حيث أعطى بعض قادة الثوار الخراسانيين ولاءهم لشقيقه الصفاح. توفي ابراهيم في الاسر واصبحت السفاح الخليفة العباسي الاول. في عهد أخيه ، قاد المنصور جيشًا إلى بلاد ما بين النهرين حيث تلقى استسلامًا من الحاكم بعد إبلاغه بوفاة الخليفة الأموي الأخير. كان آخر محافظ أموي قد لجأ إلى العراق في بلدة عسكرية. ووعده المنصور والخليفة الصفح بالسلامة ، لكن بعد استسلام البلدة تم إعدامه مع عدد من أتباعه.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب