6 أبريل، 2024 11:19 م
Search
Close this search box.

من “نيويورك” .. “عبدالله” يدعو المنظمات الأممية للوقوف بجانب العراق لمنع تكرار الاعتداءات !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

دعا “شاخوان عبدالله”؛ نائب رئيس “مجلس النواب” العراقي، اليوم الجمعة، “الأمم المتحدة” و”الاتحاد البرلماني الدولي”، للوقوف إلى جنب “العراق” في منع تكرار: “الاعتداءات” العسكرية التي يتعرض لها سواء من دول الجوار أم من “الولايات المتحدة الأميركية”.

ويرأس “عبدالله”؛ الوفد العراقي في جلسة الاستماع البرلمانية لرؤساء برلمانات دول العالم، المنعقد في مقر “الأمم المتحدة-نيويورك”؛ ليومي: 08 – 09 شباط/فبراير الجاري.

وأشار “عبدالله”؛ في كلمةس له خلال الجلسة: “إلى إستمرار قلق العراق بسبب تجاوزات دول الجوار على السيّادة الوطنية؛ وآخرها القصف الإيراني بصواريخ (باليستية) على أربيل؛ عاصمة إقليم كُردستان العراق، واستشهاد عدد من المواطنين المدنييّن الأبرياء”.

وأضاف أن: “الهجمات العسكرية الأميركية على أراضينا؛ زادت من شدة التوتر وأثر سلبًا على الإستقرار في العراق والمنطقة”، مؤكدًا أنه: “لا يمكن تعزيز السّلم الدولي دون الالتزام بقواعد وشروط الاتفاقيات على أساس احترام القانون الدولي ومنع الانتهاكات والتجاوزات التي تطال حدودنا وتصل إلى عمق أراضينا دون أية مبررات”.

ودعا رئيس الوفد العراقي: “الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي؛ بممارسّة مسؤولياتهم في حفظ السّلم والأمن الدولي والوقوف بجنب العراق لمنع تكرار الاعتداءات العسكرية”، معللاً أنه: “في حال استمرارها (أي الاعتداءات)؛ ستقعد الأوضاع وتنشأ مساحات أكبر للأزمات والنزاعات”.

وشّدد على أن: “الحكومة الاتحادية؛ لديها تخويل باتخاذ الإجراءات القانونية والدبلوماسية والوسّائل المتاحة كافة لإيقاف الاعتداءات وحماية السيّادة الوطنية”.

واختتم “عبدالله”؛ كلمته بالقول: “نُجّدد رفضنا بأن يتحول العراق إلى ساحة للصراعات الإقليمية والدولية، كما ندعو إلى إيقاف العمليات العسكرية ضد شعبنا الفلسطيني في غزة؛ وإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة ودعم الفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب