7 أبريل، 2024 2:44 م
Search
Close this search box.

من مطبخك .. خمس طرق للحصول على أسنان بيضاء !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

مشكلة أصفرار الأسنان من الأمور المزعجة لدى العديد من الأشخاص، لا سيما “النساء”، لذا يحاول بعضهم اللجوء للحلول الكيميائية للحصول على أسنان بيضاء كالثلج.

تبينت دراسة حديثة، كشفت عنها صحيفة (الغارديان) البريطانية؛ عن أمور بسيطة بإمكانها أن تساهم في عملية تبييض الأسنان، منها “الفراولة والجزر والجبن”، ولكن هذا غير كافِ فيجب غسل الأسنان ثلاثة مرات على الأقل والذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل دوري، أي مرة كل ستة أشهر، لإزالة طبقة الجير.

الفراولة..

على الرغم من لونها الأحمر، لكن تعتبر “الفراولة” مبيض الأسنان الطبيعي. فقد وجدت دراسة، من مجلة (Padjadjaran Journal of Dental)؛ أن عصير الفراولة كان له تأثير تبييض على الأسنان الملوثة بالقهوة.

وفي هذا السياق؛ يقول الدكتور “ريتشارد ماركيز”، طبيب أسنان شهير: “الشيء الرئيس هو أن الفراولة تحتوي على حمض الماليك، الذي يبيض الأسنان، وينطبق الشيء نفسه على التفاح، الذي لا يحتوي فقط على حمض الماليك، ولكن الكثير من الماء، مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام والبقايا على الأسنان”.

ويقول “ماركيز” إن الخضروات الصلبة والمقرمشة، مثل “الجزر والكرافس”، لها أيضًا تأثير تطهير.

الجبن..

يُعتبر تناول “الجبن” طريقة أخرى لتنظيف أسنانك والحفاظ عليها بيضاء، في حين أن المعادن الطبيعية التي تحتوي عليها يمكن أن تقوي “المينا”.

يقول “ماركيز”: “تحتوي الجبن على الكالسيوم، وهو أمر جيد لأسنانك”. ومن أكثر أنواع الجبن فعالية، “الشيدر”، فهو واحدًا من أكثر الأنواع فعالية لأن بقية خصائصه المطهرة تكمن في بنية السطح الصلب، مما يعني أن “الجبن” الطري، مثل الجبن المملح والجبن الأزرق، لا يعطي نفس النتائج.

ممارسة نظافة الفم باستمرار..

إن أبسط الطرق وأكثرها فعالية للحصول على أسنان بيضاء، هي ممارسة نظافة الفم بطريقة جيدة. على الأقل، تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة أربع دقائق كل يوم – دقيقتان في الصباح ودقيقتان في المساء.

ويقول البروفيسور “دامين وولمسلي”، المستشار العلمي للجمعية البريطانية لطب الأسنان: “هناك بعض الأدلة على أن فرشاة الأسنان التي تعمل بالطاقة أفضل، وخاصة ذات الرؤوس الصغيرة، واستغرق بعض الوقت لتنظيف جميع أركان فمك، ووضع فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة على اللثة. مع استخدام خيط الأسنان للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، وغسول الفم للحصول على نتائج أفضل والتخلص من رائحة الفم الكريهة”.

فرشاة مع معجون الصودا..

وجدت دراسة مقارنة، في عام 2011، أن معاجين الأسنان التي تحتوي على “صودا الخبز” كانت أكثر فعالية في منع البقع وتبييض الأسنان من معاجين الأسنان العادية القائمة على “السيليكا”. يمكنك خلط ملعقة صغيرة من “صودا الخبز” مع كوب صغير من الماء، أو وضعها مباشرة على الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان، لإزالة بعض البقع. لا تستخدم هذه الطريقة بشكل مستمر نظرًا لأن “صودا الخبز” عبارة عن مادة كاشطة، فإنها يمكن أن تلحق الضرر بمينا الأسنان، لذا يمكنك التقليل من المخاطر عن طريق القيام بذلك من حين لآخر.

زيارة الطبيب..

إذا كانت أسنانك ملطخة بدرجة أكبر، فستحتاج إلى زيارة طبيب أسنان لتبييضها. سيقومون بتطبيق تركيز مبيض بعناية يتم التحكم فيه بعناية على الأسنان باستخدام صينية مصبوبة لتناسب فمك. عند تبييض أسنانك باستخدام التبييض، من المهم للغاية الذهاب إلى طبيب أسنان مؤهل بدلاً من زيارة صالون تجميل، أو طلب منتجات عبر الإنترنت. لأن وجدت بعض الدراسات أن هذه المنتجات تحتوي على مستويات عالية من “بيروكسيد الهيدروجين” التي تضر بطبقة “المينا” بالأسنان.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب