9 أبريل، 2024 2:51 ص
Search
Close this search box.

من مخرجات مباحثات القاهرة .. “حماس” ترفض مقترح إسرائيلي بوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكد القيادي في “حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية”؛ (حماس)، “علي بركة”، يوم الاثنين، إن الحركة الفلسطينية رفضت أحدث مقترح قدّمته “إسرائيل” خلال محادثات بـ”القاهرة”؛ لوقف إطلاق النار “مؤقت”، وفق وكالة (رويترز).

وكان مصدر في (حماس) أفاد لوكالة (فرانس برس)، في وقتٍ سابق، الاثنين، بأن الحركة الفلسطينية تدّرس اقتراح هدنة على ثلاث مراحل تستمر ستة أسابيع، وتشمل مرحلتها الأولى الإفراج عن نساء وأطفال إسرائيليين محتجزين لديها مقابل إطلاق سراح ما يصل إلى: (900) معتقل فلسطيني.

وكان موقع (أكسيوس) كشف الاثنين، نقلاً ثلاثة مسؤولين إسرائيليين، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركي؛ (سي. آي. أيه)؛ “بيل بيرنز”، قدم في “القاهرة”، الأحد، اقتراحًا جديدًا لدفع الاتفاق بين “إسرائيل” و(حماس): “من شأنه أن يضمن إطلاق سراح نحو (40) رهينة محتجزين في غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع”.

وتشمل الصفقة إطلاق سراح ما لا يقل عن: (700) سجين فلسطيني، من بينهم أكثر من: (100) يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد لقتلهم إسرائيليين، وفق (أكسيوس).

وليس من الواضح ما إذا كان الأمر يتعلق بنفس المقترح الذي تحدث عنه مصدر (حماس)؛ لوكالة (فرانس برس).

يُذكر أن “بيرنز” التقى في “القاهرة”، الأحد، مع رئيس (الموساد) الإسرائيلي ورئيس وزراء “قطر” ورئيس المخابرات المصرية في محاولة لكسّر الجمود في المفاوضات.

وكان وفدًا كبيرًا من (حماس) موجودًا في “القاهرة”؛ في نفس الوقت، وعقد اجتماعات منفصلة مع الوسّطاء المصريين والقطريين.

ووصف متحدث باسم “وزارة الخارجية” القطرية اللقاءات في “القاهرة”؛ بأنها: “مشّجعة”.

وقال مسؤولون إسرائيليون؛ لـ (أكسيوس)، إن اقتراح “بيرنز” يعتمد على الشروط التي تمت مناقشتها خلال المفاوضات السابقة في آذار/مارس.

وقال مسؤول إسرائيلي ثالث إنه؛ (بيرنز)، طلب مزيدًا من التنازلات من كلا الطرفين.

وبموجب المقترح الأميركي، على (حماس) – وفق (أكسيوس) – أن تتنازل عن عدد وهوية السجناء الذين تُريد إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية، وأن تقدم قائمة بأسماء أربعين رهينة إسرائيليًا على قيّد الحياة يمكنها إطلاق سراحهم في المقابل.

ووفق ذات المقترح، على “إسرائيل” أن تُّقدم تنازلات بشأن عودة المدنيين الفلسطينيين النازحين إلى شمال “قطاع غزة”.

الاقتراح الذي تحدثت عنه وكالة (فرانس برس)، ينص في مرحلة أولى، على إطلاق سراح (42) رهينة إسرائيلية؛ (بينهم عسكريون وأطفال ومسنّات)، مقابل (800) إلى (900) فلسطيني محتجزين في السجون الإسرائيلية، من بينهم حوالى مئة يمضون أحكامًا طويلة بما في ذلك عقوبة السجن مدى الحياة، على ما أوضح مصدر مقرب من المفاوضات، طلب عدم كشف اسمه.

ولفت المصدر؛ إلى أن المرحلة الأولى من الاقتراح تلحظ عودة النازحين المدنيين الفلسطينيين إلى شمال “قطاع غزة” مع السماح بدخول ما بين (400) و(500) شاحنة مساعدات يوميًا.

وفي مرحلة ثانية، يُطلق سراح جميع الرهائن الآخرين.

وتنص المرحلة الثالثة والأخيرة على الانسّحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من “قطاع غزة”؛ ورفع الحصار الذي فرضته “إسرائيل” على القطاع منذ سيّطرت عليه (حماس) العام 2007.

وتُقدر “إسرائيل” أن هناك حاليًا (129) رهينة ما زالوا محتجزين في “قطاع غزة”، منهم: (34) لقوا حتفهم.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب