7 أبريل، 2024 12:47 ص
Search
Close this search box.

“من غير المتوقع الدعوة لوقف إطلاق النار” .. “إسرائيل” تترقب قرار ضدها من “العدل الدولية” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

توقع مسؤولون في “وزارة العدل” الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن تُصّدر “محكمة العدل الدولية” أمرًا قضائيًا ضد “إسرائيل” يشمل إجراء تحقيق مستقل، في الدعوى التي تقدمت بها “جنوب إفريقيا”؛ متهمة “تل أبيب”، بارتكاب: “إبادة جماعية” في “غزة”، وفق إعلام عبري.

وتعقد “محكمة العدل الدولية”؛ في “لاهاي”، اليوم الخميس وغدًا الجمعة، جلسات الاستماع إلى مرافعات “جنوب إفريقيا” و”إسرائيل” بشأن دعوى تقدمت بها الأولى ضد الثانية؛ في 29 كانون أول/ديسمبر الماضي، على أن تُقرّر المحكمة بعدها جدول أعمال انعقادها.

ونقلت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية عن مسؤولين لم تسمّهم، قولهم إن: “هناك فرصة حقيقية للغاية بأن توافق المحكمة الدولية على مطالب جنوب إفريقيا، وأن تُصدر أمرًا قضائيًا ضد إسرائيل”.

واستدركوا: “من غير المتوقع أن تدعو محكمة العدل الدولية؛ في لاهاي، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

ولم توضح الصحيفة العبرية طبيعة الأمر القضائي الذي قد يصّدر، لكنها نقلت عن المسؤولين أنه: “يمكن للمحكمة أن تأمر إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وإجراء تحقيق مستقل؛ (في تهم جرائم الإبادة)، أو للسماح للفلسطينيين المهجرين بالعودة إلى شمال غزة”.

وفي 21 تشرين ثان/نوفمبر الماضي؛ علقت “جنوب إفريقيا” علاقاتها مع “إسرائيل”، احتجاجًا على هجماتها في “غزة”، وسبق ذلك استدعاء سفير “تل أبيب” لديها، بشأن الهجمات على القطاع.

ومنذ 07 تشرين أول/أكتوبر 2023، يُشّن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على “غزة” خلّفت حتى أمس الأربعاء؛ (23) ألفًا و(357) قتيلاً و(59) ألفًا و(410) مصابين معظمهم أطفال ونساء، و”دمارًا هائلاً في البُنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسّبوقة”، وفقًا لسلطات القطاع و”الأمم المتحدة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب