7 مايو، 2024 3:00 م
Search
Close this search box.

من طهران .. “نيجيرفان بارزاني” يؤكد رغبة كُردستان بمعالجة كافة المشكلات مع إيران وفتح صفحة جديدة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعرب رئيس إقليم كُردستان العراق؛ “نيجيرفان بارزاني”، يوم الثلاثاء، عن رغبة الإقليم بمعالجة جميع المشاكل مع “إيران”، وتدشّين مرحلة جديدة من العلاقات بين الجانبين.

وقال الرئيس؛ “نيجيرفان بارزاني”، في مؤتمر صحافي عقده في “طهران”، التي يزورها حاليًا، إن: “هذه الزيارة بداية لمرحلة جديدة من العلاقات بين إيران وإقليم كُردستان”، معربًا عن شكره لحفاوة الاستقبال من قبل المرشد الإيراني؛ آية الله “علي خامنئي”، ورئيس الجمهورية؛ “إبراهيم رئيسي”، ورئيس البرلمان؛ “محمد باقر قاليباف”، وباقي المسؤولين.

وأضاف أنه: “بالنسبة لنا في إقليم كُردستان، فإن العلاقات مع جمهورية إيران الإسلامية مهمة للغاية”، واصفًا تلك العلاقات بأنها: “تاريخية لوجود مشتركات عديدة بين الجانبين منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية ولغاية الآن”.

وقال رئيس الإقليم؛ إن: “الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت دائمًا داعمة ومسّاندة لنا في المراحل الصعبة”، مردفًا أنه: “مما لا شك فيه توجد هناك بعض المشاكل”.

وأستدرك القول: “لكن المهم أن نبذل الجهود من أجل حلِّها، ولدينا إرادة جدية في هذا الصّدد من خلال الزيارة التي أجرينها إلى ايران لمعالجة تلك المشاكل القائمة بيننا، ونرغب بإنشاء أفضل العلاقات مع هذا الجار المهم”، مؤكدًا أن: “هناك إرادةً جديةً لتجاوز تلك الأمور التي تتسبب بخلق الخلافات بيننا”.

ومضى بالقول، إن “إقليم كُردستان” يُريد أن يبقى عاملاً لاستّتباب الاستقرار والأمن في المنطقة، وهذه السياسية مترسّخة لدى الإقليم، ونستمر بها.

وعن الانتخابات التشّريعية في الإقليم؛ المُّزمع إجراؤها في مطلع شهر حزيران/يونيو المقبل في الإقليم، قال الرئيس؛ “نيجيرفان بارزاني”، إن لم نتطرق إلى هذه المسألة كموضوع في جميع الاجتماعات واللقاءات باستثناء السؤال عن موعد الإجراء فقط؛ ولم يتم الحديث عنها أكثر من ذلك.

وأكد: “ونحن بدورنا كرئيس لإقليم كُردستان قد حددنا موعدها، ولغاية هذه اللحظة لم نُغير موعد يوم الاقتراع، ولكن من المهم إجراء انتخابات يتم الإجماع عليها من قبل جميع الأطراف والقوى السياسية الكُردستانية”.

ونوه إلى أن مسؤوليته كرئيس للإقليم عدم مسّاندة أي طرف أو حزب، وإنما يتعيّن حفظ مصالح “كُردستان”، وأي خطوة يتخذها يجب أن تكون ضمن هذا الإطار، مشّددًا على أنه يرغب بانتخابات لا يجد فيه طرف نفسه خاسرًا، وطرف آخر منتصرًا، ومثل هكذا انتخابات ليست من مصلحة مواطني “إقليم كُردستان”.

وأشار “نيجيرفان بارزاني”؛ إلى أن السلطات التنفيذية والقضائية في “العراق” متآزرة معنا بأنه لا ينبغي أن تحدث أشياء تزيد من تشّتت “إقليم كُردستان”.

وعاد الرئيس بمواصلة حديثه عن زيارته إلى “إيران”، قائلاً: إن هذه الزيارة إلى “طهران” ومستوى اللقاءات جميعها توحّي إلى أننا بدأنا في مرحلة جديدة من العلاقات، وينبغي للجانبين مراقبتها ومراعاتها بدقة، ويتعين حل المشكلة قبل وقوعها من خلال التفاهم المشترك بين الطرفين، لافتًا إلى أن الزيارة سبقها أشهر من العمل المتواصل، ولم يتم التحضير لها في ليلة ويوم.

وأعرب عن شكره لرئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، على دعمه لهذه الزيارة، والتي جرى التحضّير لها من خلال اجتماعات “سرية” عقدها معه لكي يتم التوصل إلى هذه النتيجة بزيارة “طهران”.

وأكد أن المسؤولين الإيرانيين يُشجعون “أربيل” و”بغداد” على التوصل إلى اتفاق لحل الخلافات والقضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب