18 أكتوبر، 2024 8:23 ص
Search
Close this search box.

من ضحايا “داعش” .. “الشهداء” العراقية تعلن العثور على مقبرة جماعية بالموصل تضم رفات 75 شخصًا !

من ضحايا “داعش” .. “الشهداء” العراقية تعلن العثور على مقبرة جماعية بالموصل تضم رفات 75 شخصًا !

وكالات – كتابات:

انهت “مؤسسة الشهداء” العراقية، أعمال فتح وتنقيب مقبرة جماعية في “الموصل” تضم رُفات: 75 شخصًا من الضحايا، أغلبهم من القوات الأمنية الذين تم إعدامهم من قبل عصابات (داعش) الإرهابية.

وقال رئيس المؤسسة؛ “عبدالإله النائلي”، إنَّ دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية؛ التابعة إلى المؤسسة، شكلت فريقًا مشتركًا مع “دائرة الطب العدلي”؛ في “وزارة الصحة”، وبإشراف من “اللجنة الدولية لشؤون المفقودين” من أجل تنفيذ عملية فتح وتنقيب مقبرة جماعية في منطقة “الزغروتية”؛ بناحية “حمام العليل”، في “الموصل” لضحايا تم إعدامهم من قبل عصابات (داعش) الإرهابية، بحسّب صحيفة (الصباح) الرسّمية.

وأشار إلى أنَّ المقبرة مكونة من موقعين، وتضم رُفات: 75 شخصًا من الضحايا أغلبهم من القوات الأمنية، فيما تم العثور على عشرات الأدلة التي تُثبّت ضلوع العصابات الإرهابية في الجريمة من أجل عرضها على المجتمع الدولي كونها تُمثل جريمة إبادة جماعية.

وأوضح “النائلي”؛ أن الفريق ووفقًا للسّياقات القانونية والفنية سلم جميع الرُفات المرفوعة من المواقع المفتوحة إلى “دائرة الطب العدلي” بموجب محاضر تسّليم أصولية بهدف إجراء الفحوصات المختبرية وأخذ النماذج العظمية منها ومن ثم مطابقتها مع عينات الدم تمهيدًا لتحديد هوية الضحايا؛ ومن ثم إعادتهم إلى ذويهم، إلى جانب إحالة جميع الأوراق التحقيقية والملفات القانونية الخاصة بالمواقع والرُفات المرفوعة إلى المحكمة المختصة.

ويضم “العراق” قرابة: 200 مقبرة جماعية، أغلبها في مدينة “الموصل”، وتمكنت السلطات من فتح نحو نصف تلك المقابر، في حين توجه انتقادات حادة للحكومات العراقية المتعاقبة، والتي قامت بإهمال الملف رغم مناشدات أهالي المفقودين، ومطالباتهم بالبحث عن رُفات ذويهم.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة