26 أبريل، 2024 3:36 م
Search
Close this search box.

من “بيروت” .. “الحنظل” يحذر من مؤشر خطير على الاقتصاد العراقي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

عّد رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية؛ “وديع الحنظل”، اليوم الجمعة، حرمان أكثر من نصف مصارف البلاد من التعامل بـ”الدولار الأميركي”: “مؤشرًا خطيرًا” على الاقتصاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في “ملتقى الأمن الاقتصادي العربي”، الذي نظمه “اتحاد المصارف العربية” في العاصمة اللبنانية “بيروت”.

وقال “الحنظل” في كلمته؛ إن الملتقى ينّعقد في ظروف معُّقدة ومتغيرات جيوسياسية تشهدها المنطقة، وبدأ يتأثر فيها القطاع المصرفي العربي، بدءًا من دولة “العراق”.

وأضاف أن “العراق” مازال يواجه تحديات كبيرة، على مختلف المستويات الاقتصادية، منها حرمان القطاع المصرفي الخاص العراقي من استخدام الدولار، والذي تجاوز نصف عدد المصارف العاملة داخل البلاد، وهو مؤشر خطير جدًا، بالرُغم سّعي المؤسسات العراقية الحكومية والخاصة للامتثال لقوانين مكافحة غسّل الأموال وتمويل الإرهاب المحلية والدولية، مسّتدركًا القول: “لكن لأول مرة نشهد استهدافًا واضحًا للقطاع الذي بدأ يؤثر على الخدمات المصرفية داخل البلاد، ويُزعزع ثقة المواطن، ويُعرقل من توسّع نسبة الشمول المالي”.

كما أشار “الحنظل” إلى أن: “رابطة المصارف الخاصة؛ تعمل مع الحكومة العراقية والبنك المركزي وبعض المؤسسات المحلية والدولية، لإنقاذ القطاع المصرفي، وعودة المصارف المحرومة من التعامل بالدولار إلى نشاطها، ولكن هذا لا يكفي، وإنما يتطلب الاستمرار بالتعاون مع القطاع المصرفي العربي والأجنبي، لأن مرحلة دمج القطاع المصرفي العراقي مع نظيره العربي يجب أن تبدأ سريعًا”.

وأردف بالقول: “نحن نخطو خطوات واسعة بهذا الاتجاه، خصوصًا أن رئيس الوزراء؛ محمد شيّاع السوداني، أجرى حوارات في واشنطن مع الرئيس الأميركي ومسؤولين آخرين في الحكومة والذين أعلنوا في بيان مشترك إمكانية عودة مجموعة من المصارف العراقية إلى التعامل بالدولار ودعم القطاع المصرفي الخاص”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب