28 مارس، 2024 1:08 م
Search
Close this search box.

من برلين .. “الكاظمي” : نتطلع لدعم مالي لتنظيم انتخابات نزيهة

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتابات – بغداد :

أكد رئيس الوزراء العراقي، “مصطفى الكاظمي”، للمستشارة الألمانية، “أنغيلا ميركل”، تطلع بلاده للشراكة الحقيقية مع “برلين”، في المجال العسكري والاقتصادي وإعادة الإعمار، وكذلك إجراء الانتخابات المبكرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده “الكاظمي”، اليوم الثلاثاء، في برلين مع “ميركل”، عقب انتهاء اجتماعهما.

وقال “الكاظمي”: “جئنا إلى برلين لنؤكد إلتزام العراق برغبته في إقامة علاقات وثيقة مع ألمانيا”، مبينًا: “شرعنا ببرنامج طموح لإعادة هيكلة وبناء الاقتصاد العراقي، ونقترب من إعلان المرحلة الثانية من خارطة الطريق لتطوير الكهرباء في العراق بمشاركة الشركات الألمانية”.

وتابع: “لدينا خطة اقتصادية طموحة لإعادة بناء الاقتصاد، ويمكن لألمانيا دعمنا بخبراتها في هذا المجال”، مضيفًا: “نتطلع لتعزيز جهود التعاون الأمني والعسكري وشراكة حقيقية مع ألمانيا، ونتطلع للاستفادة من الدعم المالي لتنظيم انتخابات حرة نزيهة”.

بدورها؛ شددت “ميركل” على دعم بلادها للعراق بمواجهة فيروس (كورونا)، موضحةً: “نرحب بجهود العراق لتحقيق الإصلاح الاقتصادي، وسنقدم دعمنا للعراق بخطته الاقتصادية الطموحة”.

في أول جولة أوروبية..

والتقى رئيس مجلس الوزراء، “مصطفى الكاظمي”، يوم الثلاثاء، في “برلين” المستشارة الألمانية، “أنغيلا ميركل”، في إطار جولة، شملت باريس، ومن ثم لندن بعد إتمام محادثاتها في العاصمة الألمانية، “برلين”.

وكانت السفارة الألمانية في بغداد، وسبق وأفادت بأن اللقاء يأتي على الرغم من تحديات وضع (كورونا) الصعب في برلين، إلا أن مثل هذه الاجتماعات الهامة ممكنة أيضًا مع إتباع سياسة وقاية جيدة.

وأضافت أن اللقاء سيتناول الحوار العلاقات الثنائية، التعاون الاقتصادي، مكافحة وباء (كورونا)، الحرب ضد (داعش)، وكذلك المواضيع الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وهذه أول جولة أوروبية لـ”الكاظمي”، منذ توليه منصبه، في أيار/مايو الماضي.

وأختتم “الكاظمي”، أمس، محادثات مع “باريس”، وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية، “أحمد ملا طلال”، في تغريدة له على موقع (تويتر)، إنه: “خلال 24 ساعة مثمرة في باريس، التقى فيها رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، كما عقد مع الوفد الوزاري المرافق له اجتماعاتٍ مع الحكومة الفرنسية، بعدها أجرى لقاءً مميزًا مع كبريات الشركات الفرنسية”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب