20 أبريل، 2024 1:56 ص
Search
Close this search box.

من اليمن إلى لبنان .. الولايات المتحدة تدعم دورا محوريا للعراق في تهدئة الملفات الساخنة

Facebook
Twitter
LinkedIn

قالت مصادر مقربة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إن العراق يسعى للعب “دور محوري ” لمواجهة الأزمات الساخنة التي تهز المنطقة بداية من أزمات ايران واليمن ولبنان وحتى سوريا. جاء ذلك وسط دلالات جديدة عن دعم الولايات المتحدة لدور محوري يقوم به العراق في المساعدة على تهدئة الملفات الساخنة في المنطقة، ومن بين هذه الدلالات اللقاء بين الرئيس برهم صالح ونظيره الأمريكي جو بايدن يوم  على الجهود المبذولة لإجراء انتخابات “ذات مصداقية وشفافة” في العراق ، وفقا للبيت الأبيض.

والتقى صالح ، الذي زار نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة  ، بايدن على هامش الجمعية. وقال البيت الأبيض في بيان إن الزعيمين ناقشا تعزيز العلاقات الثنائية وتعميق التعاون في المبادرات الدبلوماسية الإقليمية. وأضاف البيت الأبيض أن بايدن شدد على التزام الولايات المتحدة باستقرار العراق على المدى الطويل.

كما أعاد البيت الأبيض  التأكيد على “احترامهم للديمقراطية في العراق ، وسيادة القانون ، والجهود المبذولة لإجراء انتخابات ذات مصداقية وشفافة في أكتوبر” ، كما جاء في البيان.

كما أشاد بايدن بالمبادرات الأخيرة مثل قمة بغداد الإقليمية والزيارة التاريخية للبابا فرانسيس للعراق في وقت سابق من هذا العام باعتبارها “رمزًا مهمًا لإسهامات العراق في الاستقرار الإقليمي والتسامح بين الأديان” ، بحسب البيت الأبيض.

وقالت الرئاسة العراقية في بيان منفصل إن صالح أكد أن سياسة العراق “متوازنة وتسعى لحل القضايا العالقة بالطرق الدبلوماسية وتجنب الأزمات ودور العراق المركزي في بناء السلام”.

وفي وقت سابق ، قال بايدن إن العمليات القتالية الأمريكية في العراق ستنتهي هذا العام ، لكن الجنود الأمريكيين سيواصلون التدريب وتقديم المشورة والدعم لجيش البلاد في القتال ضد داعش.

من المقرر أن تتم  انتخابات مبكرة في 10 أكتوبر / تشرين الأول ، ردا على الاحتجاجات المناهضة للحكومة ضد الفساد ونقص الخدمات العامة. وجرت الانتخابات البرلمانية السابقة في العراق في 12 مايو 2018 ، وكان من المقرر إجراء الانتخابات المقبلة في عام 2022.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب