7 أبريل، 2024 5:29 ص
Search
Close this search box.

من “القاهرة” .. “غوتيريش” يعلن الطريق الوحيد لوصول المساعدات إلى غزة هو “البر” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

شدّد الأمين العام للأمم المتحدة؛ “أنطونيو غوتيريش”، اليوم الأحد، على أن الطريقة الوحيدة ذات الكفاءة والفعالية لنقل البضائع الثقيلة من أجل تلبية لاحتياجات الإنسانية في “قطاع غزة”؛ هي عن طريق البر، وبما يشمل زيادة هائلة في عمليات التسّليم التجارية.

وحذر “غوتيريش”، عقب اجتماع مع الرئيس المصري ووزير الخارجية في “القاهرة”، من: “تداعيات الحرب في غزة على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن: “الاعتداء اليومي على كرامة الفلسطينيين يخلق أزمة مصداقية للمجتمع الدولي”.

ويزور “غوتيريش”؛ “مصر والأردن”، في إطار جولة تضامن سنوية في شهر رمضان تشمل زيارات لدول إسلامية، وخلال زيارة أمس السبت لمنطقة الحدود المصرية مع “غزة”، وصف تراكم المساعدات المخصصة للقطاع الفلسطيني بأنه إهانة أخلاقية.

وعلى الرُغم من أن الحرب المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر بين “إسرائيل” وحركة (حماس)، أدت إلى تدمير “غزة”، تتراكم التبرعات من المساعدات في شمال “سيناء”؛ في “مصر”، مع دخول كميات محدودة عبر معبر (رفح) في “مصر” ومعبر (كرم أبو سالم) الإسرائيلي إلى القطاع.

ويقول مسؤولو الإغاثة بـ”الأمم المتحدة”؛ إنه لا يمكن زيادة حجم المساعدات إلا عن طريق البر ويتهمون “إسرائيل” بعرقلة الإغاثة، وهو ما تنفيه “إسرائيل”.

وقال “غوتيريش”، وفقًا لوكالة (فرانس برس)، إن إرسال كميات كبيرة من المساعدات يتطلب من “إسرائيل” إزالة ما تبقى من عقبات ونقاط اختناق أمام الإغاثة.

وأضاف أن: “الأمر يتطلب المزيد من المعابر ونقاط الوصول… إن الطريقة الوحيدة ذات الكفاءة والفعالية لنقل البضائع الثقيلة هي عن طريق البر، والوضع تتطلب زيادة هائلة في السلع التجارية”.

وقال “غوتيريش”؛ إن “الأمم المتحدة” تعمل جاهدة للحفاظ على تمويل “وكالة غوث وتشّغيل اللاجئين الفلسطينيين”؛ التابعة لها (الأونروا)، التي وصفها بأنها العمود الفقري للمساعدات الإنسانية داخل “غزة”.

وأوقفت عدة دول؛ بينها “الولايات المتحدة وبريطانيا”، تمويلها لـ (الأونروا) بعد اتهامات من “إسرائيل” بضلوع (12) من موظفي الوكالة؛ البالغ عددهم: (13) ألف موظف في “غزة”، في هجوم (حماس) على “إسرائيل”؛ في السابع من تشرين أول/أكتوبر.

وقال مفوض (الأونروا)؛ “فيليب لازاريني”، إنه يأسف لقرار “واشنطن” مواصلة حظر التمويل الأميركي للوكالة حتى آذار/مارس 2025 على الأقل.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب