20 مايو، 2024 11:02 ص
Search
Close this search box.

من “السيسي” إلى الأمم المتحدة .. إعادة إعمار غزة تحتاج لـ”خطة مارشال” بمليارات الدولارات !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

يغوص “قطاع غزة” في بحرٍ من الدماء والجوع بعد أن أصبح شبه مدُّمر، حيث غّدت مناطق كاملة داخل القطاع رُكامًا بفعل القنابل الإسرائيلية بحرب الإبادة الجماعية.

فهل من الممكن أن يحظى هذا القطاع بالتعافي، وأي تكّلفة تُمكّنه من استعادة الحياة من جديد ؟

الرئيس المصري؛ “عبدالفتاح السيسي”، تحدث عن تكّلفة إعادة إعمار القطاع؛ وأكد أن “غزة” تحتاج إلى: (90) مليار دولار لكي تتعافى من التدمير الذي لحّق بها على مدار (05) أشهر من الحرب الطاحنة.

“مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية”؛ (أونكتاد)، أعلن قبل أسابيع أن “غزة” تحتاج إلى (خُطة مارشال) جديدة للتعافيّ من هذا الصراع، في إشارة الى الخطة العملاقة التي رعتّها “الولايات المتحدة” لإعادة إعمار “أوروبا” بعد الحرب العالمية الثانية.

سبق أن رّجح “صندوق الاستثمار الفلسطيني” أن إعادة بناء الوحدات السّكنية فقط، ستتّطلب (15) مليار دولار، وذلك دون أخذ البُنية التحتية والمستشفيات بعين الاعتبار.

“منظمة الصحة العالمية”؛ من جانبها قالت إن الحرب المسّتمرة منذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي، تسبّبت في دمار غير مسّبوق يحتاج إصلاحه عقودًا من الزمن.

أما “برنامج الأمم المتحدة للبيئة”؛ فقد قّدر أن إزالة الأنقاض والرُكام في “غزة” ستسّتغرق ما بين: (03) و(12 عامًا).

وأشارت المنظمة إلى أن القصف المكثف أدى إلى تدمير ما بين: (70 و80) بالمئة من البُنية التحتية للمدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ومرافق المياه التي تهّدمت أو تعرضت لأضرار جسّيمة.

أرقام صادمة تعكسّها الحقائق على الأرض في “قطاع غزة”، والتي تعكس أيضًا حجم المأساة التي طالت القطاع وضربت سكانه وأرغمتهم على العيش في منطقة من العالم تُسّميها “منظمة الصحة العالمية” أنها: “منطقة موت”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب