19 أبريل، 2024 8:27 م
Search
Close this search box.

من أبرز رجال النظام الإيراني .. أنشطة “حسين طائب” الاقتصادية السرية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – محمد بناية :

“حسين طائب”؛ غير معروف بنفس شهرة، “مرتضى رضائي”، وكلاهما من الشخصيات البارزة في نظام “الجمهورية الإيرانية”، فالأول على رأس العمل والثاني متقاعد لكنه ناشط. وثمة الكثير من المشتركات بين “طائب” و”رضائي”؛ منها إخفاء النشاط الاقتصادي.

وهناك الكثير من التصريحات والأقاويل الجديرة بالاهتمام؛ المنشورة عن النشاط الاقتصادي للسيد “طائب”، لكن حتى اللحظة لم تتم مناقشة هذه الأنشطة بشكل مفصل. بحسب موقع (إيران واير) المعارض.

من هو “حسين طائب” ؟

حسين طائب

ولد “حسين طائب”، عام 1963، في مدينة “طهران”. ويؤكد رقمه القومي، (0057962960)، حقيقة مولده في مدينة “طهران”.

وتقول بعض التقارير أنه حصل على عضوية جهاز الاستخبارات بـ”الحرس الثوري”، عام 1982، ويشتمل ملفه الوظيفي على سابقة عمل في قطاعات “الحرس الثوري”، في “طهران”، “قم وخراسان الرضوية”. ثم انتقل “طائب” إلى قسم مكافحة الجاسوسية بـ”وزارة المخابرات” ووصل إلى منصب نائب مكافحة الجاسوسية بالوزارة.

كذلك شغل السيد “طائب” مناصب قائد سابق في “الباسيغ”، والنائب المنسق في بيت القائد، والنائب الثقافي في أركان “الحرس الثوري” المشتركة، وقائد الكلية الثقافية بجامعة “الإمام الحسين”.

ولا توجد حتى اللحظة تقارير واضحة عن طبيعة نشاطه الاقتصادي، لكن يُستنتج من بعض التصريحات والأقاويل أنه يستغل منصبه الحالي ببعض الملفات الاقتصادية لصالح بعض الأفراد والتيارات.

على سبيل المثال؛ كان “محمد سرافراز”، الرئيس السابق لـ”منظمة الإذاعة والتليفزيون”، قد تحدث عن تدخل “طائب” في عدد من المزايدات بالمنظمة والتي كانت سببًا في استقالة الأول من منصبه.

والسؤال أين هي آثار “حسين طائب” في حوزات الاقتصاد والتجارة ؟.. وهو عضو الهيئة الإدارة لأي الشركات، وما هو مجال نشاط هذه الشركات ؟

1 – شركة “رهام داتك” لنقل المعطيات..

اختير “حسين طائب”، في العام 2013، مندوب شركة (داتكـ الإعلامية) كنائب رئيس هيئة الإدارة.

وقد تم تسجيل (مجموعة شركات داتكـ)، في العام 1992، تحت مسمى شركة كمبيوتر؛ وبدأت نشاطها في مجال البرمجيات وشبكات التواصل الاجتماعي.

وربما لا يعلم المتعاقدون مع الشركة على شراء الإنترنت، إلى أي مدى يقعون تحت رقابة الشركة وأي الجهات يتم تحويل معلوماتهم الشخصية إليها.

وكانت “وزارة الخزانة” الأميركية قد فرضت عقوبات على الشركة، في نيسان/أبريل 2012؛ على خلفية دور الشركة في قمع المعارضة الإيرانية والتعاون المتكرر في اختبار الأجهزة الرقابية للحكومة الإيرانية.

كذلك أعلنت “الخزانة الأميركية”، أن “داتكـ” بصدد شراء أدوات تُستخدم في اعتراض المكالمات الهاتفية وأنشطة الإنترنت.

وحصل “طائب” على عضوية هيئة إجارة شركة “داتكـ” كمندوب عن شركة “إدارة صناعات التأمين الحديثة”، وهي إحدى الشركات الاستثمارية ضمن مجموعة شركة “استثمارات التأمين الاجتماعي”، المعروفة اختصارًا باسم، (شستا)، التي تنشط في مجال الاستثمار بالصناعات الحديثة.

2 – شركة “إيران” للكربون..

حصل “طائب”، في العام 2017، على عضوية الهيئة الإدارية بشركة “الاستثمار في صناعات البتروكيماويات”.

وقد تأسست شركة “إيران للكربون”، عام 1972، في الأحواز بهدف إنتاج السخام الصناعي المستخدم في مصانع الإطارات.

وحاليًا تمتلك الشركة عدد 2 خط إنتاج بطاقة 50 ألف طن في العام. وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة، فقد تم طرح الشركة للإكتتاب العام، في 1995، وتحولت إلى مجوعة شركات استثمار في البتروكيمياويات. وتسيطر هذه الشركة على 42% من أسهم شركة “الكربون”.

هذا بخلاف عضوية “طائب” في الهيئة الإدارية لشركات “العلوم الخضراء” المتخصصة في أنظمة الرصد والتتبع، و”جهان مجد بصير” للدعاية وتحديدًا الدعاية البيئية، وشركة “بصير الإيرانيين” للأنظمة الأمان، وشركة “قاصدك شريف” المتخصصة في استيراد السلع التجارية والأنشطة العمرانية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب