9 أبريل، 2024 11:33 ص
Search
Close this search box.

مقاعد مجالس المحافظات .. صعود لـ”قوى الدولة” وتراجع لـ”تشرين” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

تكشفت النتائج النهائية لانتخابات “مجالس المحافظات”، وأفرزت خارطة الهيمنة السياسية المقبلة بنسّب مختلفة، حيث سيكون على رأسها (الإطار التنسّيقي)؛ الذي حصد: (41%) من إجمالي المقاعد في: (15) محافظة عراقية.

وبقراءة مبسّطة عن ترتيب الكتل بحسّب عدد مقاعدها، والنسّبة التي تُشّكلها مقاعدها من إجمالي مقاعد “مجالس المحافظات” في “العراق”.

تصّدر تحالف (نبني)؛ المكون من تحالف حركة (العصائب) و(الفتح)، عدد المقاعد في “العراق” بحصوله على: (43) مقعد من إجمالي: (285) مقعد في “العراق”، ما يعني أنه حصل على: (15%) من إجمالي مقاعد “مجالس المحافظات” في “العراق”؛ البالغة: (285) مقعدًا.

أما في المرتبة الثانية؛ جاء تحالف (دولة القانون) على مستوى “العراق”؛ بعدد مقاعد بلغ: (35) مقعدًا، وبنسّبة أكثر من: (12%) من إجمالي عدد مقاعد “مجالس المحافظات”.

وفي المرتبة الثالثة؛ جاء تحالف (قوى الدولة الوطنية) بعدد مقاعد بلغ: (24) مقعدًا، وبنسّبة: (8.4%) من إجمالي مقاعد “مجالس المحافظات”، في صعود كبير مقارنة بانتخابات البرلمان عام 2021، والذي بلغ عدد مقاعده في؛ 2021، (03) مقاعد من أصل: (329) مقعدًا، وبنسّبة بلغ: (0.9%) فقط.

وفي المرتبة الرابعة جاء (تقدم) بعدد مقاعد بلغ: (21) مقعدًا، وبنسّبة: (7.3%) من إجمالي عدد مقاعد “العراق”، أما في المرتبة الخامسة جاء (السيّادة): بـ (13) مقعدًا وبنسّبة: (4.5%) من إجمالي مقاعد “العراق”.

وجاء تحالف (تصميم) بالمرتبة السادسة بعد مقاعد بلغ: (12) مقعدًا، وفي المرتبة السابعة تُعادل كل من: (أبشر يا عراق)؛ التابع لـ”المجلس الأعلى”؛ برئاسة “همام حمودي”، وتحالف (العزم) برئاسة “مثنى السامرائي”، وبعدد: (09) مقاعد.

وفي المرتبة الثامنة جاء تحالف (الحسّم): بـ (08) مقاعد، وفي المرتبة التاسعة جاء تحالف (الأساس) متعادلاً مع تحالف (قيم المدني)؛ (أحزاب تشرين)، بعدد: (06) مقاعد.

وجاء تحالف (إشراقة كانون)؛ (المقربة من تشرين)، بعدد مقاعد بلغ: (05) مقاعد، ليكون في المرتبة العاشرة.

ويظهر من عدد المقاعد؛ أن الأحزاب والتحالفات الثلاث الأولى حصلت على: (102) من أصل: (285) مقعدّا، ما يعني أن الأحزاب الثلاث الأولى حصلت لوحدها على نحو: (36%) من إجمالي مقاعد “العراق”، وفي حال احتسّاب عدد المقاعد للتحالفات المنضوية تحت (الإطار التنسّيقي) بشكلٍ واضح فسيكون: (117) مقعدًا، وبنسّبة تبلغ: (41%) من إجمالي مقاعد “مجالس المحافظات” في “العراق”.

وبينما بلغ مجموع عدد مقاعد تشرين الصريح: (11) مقعدًا ما يعني نسّبة: (3.8%) من إجمالي مقاعد “مجالس المحافظات”، جاء منخفضًا عن نسّبة المقاعد التي حصلت عليها قوى “تشرين” في انتخابات 2021، التي بلغت: (4.5%) من إجمالي المقاعد.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب