23 سبتمبر، 2024 4:26 م
Search
Close this search box.

مع “IFC” .. “المركزي العراقي” يوقع اتفاقية لتطوير القطاع المصرفي بالمعايير العالمية !

مع “IFC” .. “المركزي العراقي” يوقع اتفاقية لتطوير القطاع المصرفي بالمعايير العالمية !

وكالات- كتابات:

وقّع “البنك المركزي العراقي”، اليوم الإثنين، اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، لضمان خارطة طريق الاستدامة المالية للسنوات (2023-2029)، وهو ما يضمن تطوير القطاع المصرفي العراقي ضمن المعايير العالمية.

وذكر محافظ البنك المركزي؛ “علي العلاق”، خلال مؤتمر صحافي لتوقّيع الاتفاقية؛ إن هذا المؤتمر يتناول جانبًا مهمًا من القطاع المصرفي في “العراق”، مشيرًا إلى أن: “مصطلح معايير الحكومة والبيئة شهد نموًا منذ عام 2003”.

وبيّن أنه: “إذا كانت تلك المعايير مهمة لأي كيان اقتصادي؛ فإن أهميتها للقطاع المالي مسألة غاية الأهمية بما تُشكله الغايات الاجتماعية والبيئية من أمرٍ مهم”، مشيرًا إلى أنه: “قبل كل ذلك يجب المساهمة في تحقيق الاستقرار المالي الذي ينعكس على المجتمع مثلما تنعكس المعايير كلها على استقرار القطاع”.

وتابع: “نُلعن توقّيع اتفاقية البنك المركزي العراقي ومؤسسة التمويل للسنوات: 2023 إلى 2029، ويُعد هذا المشروع جزءًا من الجهود الذي يبذلها البنك المركزي لتطوير القطاع الاقتصادي”، مشيرًا إلى أن: “البنك المركزي العراقي؛ هو الأول في تطبيق هذا الدليل، ولا بد من الإشادة بالدور الذي يبذله المستشارون الدوليون”.

من جانبه؛ قال المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية بين السعودية والعراق ولبنان؛ “فواز البلبيسي”، أن “العراق” من بين اهم الدول في المنطقة؛ وقدم الكثير فليس ببعيد أن يقدم هذه الخطوة”، مشيرًا إلى أن: “ضمن جهودنا المشتركة لتطوير القطاع المصرفي العراقي نسُّاهم في تطوير مستقبل العراق المستدام ويُمثل هذا الإنجاز خطوة مهمة لمستقبل النظام المصرفي تتماشى مع المعايير العالمية؛ وهو نهج يحقق العراق من خلاله الاستقرار والاستدامة المالية”.

وأكد أن: “هذا الحدث يكتسب أهمية كبرى ضمن ما يُعانيه العراق من التغيّر المناخي، وكل هذا يبرز أهمية دور البنك المركزي العراقي في تحقيق العديد من الأهداف مع تطور النظام المصرفي في العراق”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة