7 مارس، 2024 3:26 م
Search
Close this search box.

مع (كتابات) .. “ياسر سامي” : “نسر الصعيد” العمل الأول في السباق الرمضاني رغم أنف الحاقدين !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : حاورته – بوسي محمد :

تخرج في نفس المدرسة الإخراجية التي تخرج منها المخرج، “محمد سامي”.. موهبته الفنية وحدها هي التي ساعدته على دخول مجال الإخراج الدرامي؛ بعد الفيديوهات التي أخرجها لكبار المطربين وحققت صدى واسع لدى الجمهور، كان آخرها (80 درجة) للمطرب المصري، “تامر حسني”.

هو المخرج المصري الشاب، “ياسر سامي”، الذي يخوض الماراثون الرمضاني بتجربة إخراجية جديدة بعنوان (نسر الصعيد)، بطولة الفنان، “محمد رمضان”.. اختلفت أو اتفقت معه؛ لكن لا أحد يستطع أن ينكر المجهود الرائع والمبذول في المسلسل الدرامي الذي أحتل الصدارة في نسب المشاهدات على موقع الفيديوهات الشهير، الـ (يوتيوب).

تعرض “سامي” لانتقادات حادة متهمينه بإقتباس شخصية المخرج، “محمد سامي”، وطريقة نهجه وتناوله في مسلسل (ألأسطورة)، الذي عرض رمضان قبل الماضي، مؤكدين على أن العمل الجديد: (نسر الصعيد)؛ نسخة طبق الأصل من (الأسطورة).

لا شك أن هذه الإفتراءات تسبب في عدم شعور “ياسر” بطعم النجاح، رغم الجهد الكبير الذي بذله في العمل.

حول الإشادات والانتقادات التي تلقاها، تحدث المخرج، “ياسر سامي”، لـ (كتابات)، عن طبيعة الهجوم الذي شنه عليه بعض النقاد الفنيين..

(كتابات) : كيف تعاملت مع الهجوم الحاد الذي شنه عليك بعض الجمهور والنقاد الفنيين ؟

  • لا شك أن الهجوم ضَيع عليّ فرحتي بنجاح العمل.. خصوصًا أنها التجربة الأولى ليّ في مجال الإخراج، لا أعلم سر هذا الهجوم؛ رغم أن العمل يحقق صدىً واسع واحتل رقم متقدم في نسب المشاهدة، فأعتقد أن لو كان هناك تشابة بين (نسر الصعيد) و(الأسطورة)؛ لما حقق هذه الأرقام القياسية في نسب المشاهدة.

(كتابات) : برأيك من وراء هذا الهجوم ؟

  • أعداء النجاح.. لا أظن أنهم نقاد فنيين على درجة عالية من الثقافة والوعي، فأنا بطبعي أحب النقد البناء القائم على دراية وفهم وموضوعية دون الإنحياز لأحد وليس مأجور، لأنني أستفيد كثيرًا من النقد الموضوعي، فهو يساعدني في تطوير نفسي وفي إعادة ترتيب أوراقي، لأن الناقد بكل تأكيد يرى ما لا أراه، فيساعدني على رؤية ما قد يكون غائبًا عني في تجسيد الشخصية.

(كتابات) : خوضت مجال الدراما بعمل “صعيدي” من بطولة، “محمد رمضان”، هل هذا كان مقصود أم وليد الصدفة ؟

  • بالتأكيد مرتب وليس صنيع الصدفة.. أولاً قبل كل شيء أنا سبق وتعاونت مع كبار المطربين في “الكليبات”، كما أنني رأيت أن تجربتي الأولى مع الفنان “محمد رمضان” سوف تكون مثمرة وناجحة، لأنه فنان كبير وحقق نجاحًا كبيرًا في مجال الدراما والسينما، يكفي أن أقول أنه نجم الشباك الآن.

(كتابات) : حدثنا عن ردود الأفعال التي تلقتها عن العمل ؟

  • الحمدلله جميعها جاءت طيبة للغاية.. وخير دليل على قولي أن المسلسل وصل لرقم (1) في نسب المشاهدة على موقع الفيديوهات الشهير الـ (يوتيوب).

(كتابات) : كونك تخرجت في نفس المدرسة التي تخرج منها “محمد سامي”؛ ربما يكون هذا سبب كافِ لاتهامك بإقتباس مدرسته الإخراجية ؟

  • أنا لا أشبه أحد ولا أحد يشبهني، وإذا كان هناك بعض الخطوط الدرامية المتشابهة في أحداث العملين، هذا ليس خطأي لأنني لست مؤلف العمل، لماذا يحاسبوني على جزء ليس فيه أي دخل.

(كتابات) : هل وجدت صعوبة في اللهجة الصعيدية لبعض الفنانين ؟

  • كان هناك مصحح لغوي يُدرب الفنانين على اللهجة الصعيدية.. كما أنني أتعامل مع فنانين مخضرمين قدموا هذه النوعية من الأعمال التي تنتمي للصعيد كثيرًا، منهم “محمد رمضان” و”وفاء عامر”.

(كتابات) : وكيف وجدت حب أبناء محافظة “قنا” لـ”محمد رمضان” ؟

  • للاسف.. التصوير كان كثيرًا ما يفشل بسبب التفاف الكثير من أبناء محافظة “قنا” حول الفنان “محمد رمضان”؛ من أجل التقاط الصور التذكارية معهم.

(كتابات) : من وراء ترشحيك لإخراج المسلسل ؟

  • رشحني للعمل من البداية “محمد رمضان”، وأنا وجدتها مسؤولية كبيرة، لتقديم عمل من بطولته، لأن “رمضان” نجم كبير وحقق نجاح كبير في الدراما، وهو أعلى أجر موجود على الساحة الآن.

(كتابات) : أيهما أصعب.. الدراما أم الكليبات ؟

  • لم أجد صعوبة في الدراما، لأنني كنت أقدم قصص قصيرة في الكليبات التي أخرجها.. لكن هذه المرة كان الحوار هو العنصر الجديد عليّ، وبناءً عليها مزجت الحوار مع العناصر التي كنت استخدمها في كليباتي.

(كتابات) : تردد بعض الأخبار أن “محمد رمضان” يتدخل في العمل ببعض الملحوظات ؟

  • تدخلات “محمد رمضان” في العمل أمر طبيعي، فهو ليس الأول ولا الأخير الذي يفرض ملحوظاته على المخرج أو المؤلف، فالمطرب “عمرو دياب” يتدخل في الموسيقى الخاصة به، لأنهم أدرى بذوق جمهورهم.

كما أن تدخلات “رمضان” غير مؤذيه، وجاءت في صالح العمل على عكس الصورة الظاهرة أمام الجمهور.

(كتابات) : وما حقيقة إستبعادك من تصوير الحلقات الأخيرة والإستعانة بمخرج آخر ؟

  • هذا الكلام عارٍ تمامًا من الصحة.. نحن قمنا بالإستعانة بالمخرج، “أحمد سمير فرج”، لإستكمال التصوير، لكي أتفرغ للمونتاج، وتسليم الحلقات في موعدها المتفق عليه، وهذا إجراء طبيعي يحدث في جميع المسلسلات التي تعرض خلال شهر رمضان؛ وهو الإستعانة بوحدة تصوير ثانية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب