24 مارس، 2024 6:23 ص
Search
Close this search box.

مع (كتابات) .. سعد رمضان : نشأت على موسيقى الطرب .. وأدين لوالدتي بالفضل

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : حاورته – بوسي محمد :

لم يكن يعلم منذ أن وطأت قدماه “دار الأوبرا المصرية”، أن يستقبله الجمهور المصري بهذا الاحتفال الضخم، على الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي يغني فيها أمام جمهور كبير.. إلا أنه صعد على المسرح الكبير مرتجفاً، متخوفاً من رد فعل الجمهور، وكأنه يغني لأول مرة.. لما لا فهو يقف على مسرح “الأوبرا المصرية” بكل ما تحمله من كيان وفخر.

لم يكن يعرف أن الجمهور الحاضر للحفل سيتفاعل معه بهذا الشكل، لأن جمهور الأوبرا معروف بذائقة مختلفة.

هو المطرب الشاب اللبناني “سعد رمضان”، الذي جاء من جبل الدروز على مصر، ليصدح جمهور الأوبرا بباقة من أجمل أغانية.

ورث “رمضان” الحنجرة الذهبية والصوت القوي من والدته، المطربة الكبيرة “سوزان غطاس”، التي لُقبت بـ”أم كلثوم لبنان”، وكانت لها فضل كبير عليه لما وصله الآن.

حاورته (كتابات)، على هامش مشاركته الدورة السادسة عشر لـ”مهرجان الموسيقى العربية”، عن محطاته الغنائية…

(كتابات) : بداية.. صف لنا شعورك عندما طلب مشاركتك في مهرجان الموسيقى العربية ؟

  • كنت سعيد ومتحمس جداً.. لأن الوقوف على خشبة مسرح الأوبرا المصرية، حلم يراود كل فنان عربي، وتلك المشاركة ستحفر بذاكرتي مدى الحياة، وسأحكي عنها لأبنائي وأحفادي.

(كتابات) : الوقوف على مسرح الأوبرا ليس أمراً سهلاً.. كيف كان شعورك عندما صعدت على المسرح ؟

  • انتابني شعورين مختلفين.. الأول سعيد جداً بالوقوف على أعرق خشبة في العالم، تلك التي وقف عليها من قبل كبار المطربين من مختلف أنحاء الوطن العربي، وأشعر في ذلك الوقت أيضاً بالخوف، خاصة أن جمهور الأوبرا معروف بذائقته الخاصة التي تعتمد على التراث الموسيقي.

(كتابات) : تفاعل الجمهور مع أغانيك في الحفل.. هل كنت متوقع هذا النجاح ؟

  • لدي ثقة بالله كبيرة، بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا، حيثُ بدأت من فترة طويلة بالإعداد لمشاركتي في المهرجان، لكي تكون مميزة، ولأكون على قدر المسؤولية التي منحتها لي إدارة المهرجان المتمثلة في الدكتورة “إيناس عبد الدايم”، رئيسة المهرجان، والدكتورة “جيهان مرسي” مديرة المهرجان.

(كتابات) : من صاحب الفضل في تكوين “سعد رمضان” الفنان ؟

  • والدتي هي صاحبة الفضل عليَ في ما وصلت إليه الآن من نجاح.. فهي “سوزان غطاس”، لقبها الجمهور بـ(أم كلثوم لبنان)، أعتبر نفسي ترعرعت في كنف عائلة فنية، ساعدتني هذه الأجواء الفنية في تنمية موهبتي.

(كتابات) : كيف استطعت الموازنة بين الحفاظ على آصالة الأغنية ومواكبة العصر في ذات الوقت ؟

  • أنا فنان أغني لذات الفن وليس من أجل المادة، لذا حاولت أن أمزج بين الأمرين عن طريق اختيار كلمات لا تحيد عن الآصالة، مع استغلال التطور الموسيقي عن طريق توزيع مختلف وآلات جديدة دون أن أخل بهوية الأغنية سواء اللبنانية أو المصرية أو الخليجية.

(كتابات) : هناك عدد كبير من المطربين يخوضون تجربة التمثيل.. هل يمكن أن نراك في عمل سينمائي أو درامي ؟

  • بالفعل عرض عليّ العديد من العروض الفنية، وبطولة عمل درامي، لكن حصلت مشاكل حالت دون استكمال العمل، لا أمانع تجربة التمثيل ولكن اختار نص جيد يقدمني للجمهور.

(كتابات) : تفاعل معك جمهور الأوبرا بشكل كبير في الحفل.. هل هذا يعد رسالة طمأنينة لك ؟

  • أكيد، سعيد جداً بهذا التفاعل ولم أكن اتخيل هذا، فجمهور الأوبرا معروف بذائقته المختلفة، تفاعلهم معي وإعجابهم بصوتي دليل على موهبتي الفنية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب