6 مايو، 2024 5:18 م
Search
Close this search box.

مع “عبداللهيان” .. “نيجيرفان بارزاني” يبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

بحث “نيجيرفان بارزاني”؛ رئيس “إقليم كُردستان العراق”، اليوم الاثنين، مع “حسين أمير عبداللهيان”؛ وزير خارجية “إيران”، علاقات “العراق” و”إقليم كُردستان” مع “جمهورية إيران الإسلامية”.

وبحسّب بيان لرئاسة الإقليم؛ فقد أكد الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين واستعرضا الأرضية والفرص المتاحة لزيادة الحركة التجارية ورفع حجم التبادل التجاري والأنشطة الاقتصادية وأعمال ومشاريع القطاع الخاص الإيراني في “العراق” و”إقليم كُردستان”.

وفي محورٍ آخر للاجتماع؛ تم تسّليط الضوء على الأوضاع السياسية العامة في “العراق” و”إقليم كُردستان”، وأحدث التطورات في المنطقة مع التشّديد على حماية الاستقرار.

والتقى رئيس “إقليم كُردستان”، في وقتٍ سابق من اليوم، مع المرشد الإيراني؛ “علي خامنئي”، ورئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية؛ “إبراهيم رئيسي”، خلال زيارة رسّمية يُجريها للعاصمة “طهران”.

وأعلنت الحكومة العراقية برئاسة؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم الاثنين، أنها تدعم وتتطلع بإيجابية لزيارة رئيس إقليم كُردستان؛ “نيجيرفان بارزاني”، إلى “إيران”.

قال “ضياء الناصري”؛ مستشار الشؤون الخارجية لرئيس الحكومة العراقية، إن: “الحكومة العراقية تدعم الجهود من أجل تذليل العقبات وحل الإشكالات مع دول الجوار؛ وبخاصة مع إيران، وننظر لهذه الزيارة بإيجابية كونها جاءت بعد استهداف السلاح الجوي الإيراني لأربيل بحجة وجود مقار مشبوهة ومخربين بحسّب ما قيل في وسائل الإعلام”.

وأضاف أن الحكومة تطلع لنتائج الزيارة بعد ختامها، وبيان الموقف الإيراني.

وبهذا الخصوص؛ قال المتحدث الرسّمي باسم رئاسة إقليم كُردستان؛ “دلشاد شهاب”، في تصريحات صحافية، إن زيارة رئيس الإقليم تتمحور حول تطوير العلاقات الثنائية بين “العراق” و”إقليم كُردستان” مع “الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأضاف أن: “النهج الثابت لدى إقليم كُردستان؛ وبالأخص لدى رئيس الإقليم، بأن كيان كُردستان هو دائمًا عامل استقرار وأمن وسلام في المنطقة وغير الجوار الحسّن والاحترام المتبادل لا شيء آخر سيُّصدر تجاه أي دولة جارة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب