17 سبتمبر، 2024 4:32 م
Search
Close this search box.

مع انخفاض أسعار النفط .. “حنتوش” يؤكد رواتب الموظفين مؤمنة لمدة سنتين !

مع انخفاض أسعار النفط .. “حنتوش” يؤكد رواتب الموظفين مؤمنة لمدة سنتين !

وكالات- كتابات:

اعتبر الباحث والمختص في الجانب المالي والمصرفي العراقي؛ “مصطفى حنتوش”، اليوم الثلاثاء، إن رواتب موظفي الدولة مؤمنة في حال انخفاض أسعار “النفط” إلى ما دون الـ (70) دولارًا، مؤكدًا أن الانخفاض سيؤثر على المشاريع الاستثمارية فقط.

وقال “حنتوش”؛ في تصريحات صحافية، إن: “انخفاض أسعار النفط ليس بالموضوع الجديد؛ وإنما حدث أكثر من مرة في العراق، وتقريبًا من عام 2021 لغاية الآن كانت أسعار النفط جيدة”، لافتًا إلى أن: “الدولة عبر حساباتها الدولارية وعبر البنك المركزي وعبر مصارفها وبعض الصناديق تمتلك احتياطي جيد، وبالتالي لا توجد مشكلة إيراد”.

وأضاف “حنتوش”، أنه: “في حال انخفاض أسعار النفط إلى (70) دولارًا أو أقل من ذلك، فإن الدولة قادرة على دفع رواتب الموظفين على الأقل خلال السنتين القادمتين”، مبينًا أن: “انخفاض أسعار النفط ممكن ان يتسبب بإيقاف بعض المشاريع الاستثمارية، كما حدث في أعوام: 2014 و2015 و2016 و2020، وليست له خطورة على استمرارية دفع رواتب الموظفين”.

وبيّن “حنتوش”؛ أن: “العراق يجب أن يستثمر إيراداته النفطية في تفعيل القطاع الخاص؛ لكي تتفعل قطاعاته الاقتصادية الداخلية مثل الصناعة والزراعة والنقل والسياحة، لتقليل الاعتماد على النفط وتوفير فرص عمل للشباب” .

يُشار إلى أن رئيس تحالف المعارضة النيابية؛ “عامر عبدالجبار”، اعتبر أمس الإثنين 09 أيلول/سبتمبر 2024، أن انخفاض سعر النفط إلى أقل من: (67) دولارًا سيؤدي إلى تمدد العجز من الموازنة الاستثمارية إلى الموازنة التشغيلية بل سيؤدي إلى عجز في تسديد الرواتب، متوقعًا أن الحكومة ستذهب إلى الإقتراض من رصيد “البنك المركزي” والمصارف الأخرى لغرض تسديد الرواتب وهنا ستعالج الخطأ بالخطأ وإذا ما استمر الحال على ما هو عليه فمن المحتمل يؤدي ذلك إلى انهيار الدولة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة