9 أبريل، 2024 9:35 م
Search
Close this search box.

مع أميركا .. “الخارجية” العراقية تعلن نجاح الاتفاق على تشكيل لجنة جدولة وجود “التحالف الدولي” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت “وزارة الخارجية” العراقية، اليوم الخميس، عن نجاح المفاوضات مع “أميركا” والاتفاق على تشّكيل: “لجنة عسكرية عُليا”، لصياغة جدول زمني محدد وواضح يُحدد مدة وجود مستشاري “التحالف الدولي” في “العراق”.

وقالت الوزارة في بيان؛ إنه: “إيفاءً بالتزاماتها الوطنية وتماشيًا مع تنامي قدرة القوات العراقية وكفاءتها، تُعلن الحكومة العراقية، بالاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية، عن نجاح جولات التفاوض المسّتمرة بين الجانبين، التي بدأت منذ آب/أغسطس 2023، وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العُليا؛ (HMC)، على مستوى مجاميع العمل لتقييّم تهديد (داعش) وخطره، والمتطلبات الظرفية والعملياتية وتعّزيز قدرات القوات الأمنية العراقية”.

وبيّنت أن هذا الاتفاق جاء: لـ”صياغة جدول زمني محدد وواضح يُحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق، ومباشرة الخفض التدريجي المدرّوس لمستشاريه على الأرض العراقية، وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد (داعش)، والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف، سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وعسكرية تتسّق مع رؤية الحكومة العراقية”.

وتابعت الوزارة في بيانها: “نُخص بالذكر اتفاقية الإطار الاستراتيجي؛ التي تنظم العلاقات الشاملة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية وتعكس الرغبة المشتركة في التعاون بين الجانبين بما يُحقق مصالح البلدين، ويُسّهم بتعزيز دور العراق الإقليمي والدولي، بما يليق بمكانته التاريخية وبناء أفضل العلاقات مع المجتمع الدولي خدمةً لمصالح الشعب العراقي وتطلعاته”.

وأكملت الوزارة بالقول: “يُعبر الجانبان عن دعم أعمال اللجنة وتسّهيل مهامها والامتناع عن كل ما يُعرقل أو يؤخر عملها، فإنّ الحفاظ على مسّار أعمال اللجنة ونجاحها في تحقيق مهمتها يعد مصلحة وطنية، إضافة إلى أنه يُسّهم في الحفاظ على استقرار العراق والمنطقة. وتدعو الحكومة إلى عدم توقف أو تعثر أو انقطاع أعمال هذه اللجنة، والعمل على تجنب العبث باستقرار العراق لتحقيق أهداف خاصة”.

ولفتت إلى ان: “العراق يُجدد التزامه بسلامة مستشاري التحالف الدولي في أثناء مدة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد، كما تؤكد الحكومة ترحيبها بهذا الاتفاق، وتعده جزءًا من وفائها بتأدية البرنامج الحكومي والتعهدات التي التزمت بها أمام الشعب”.

وكان متحدث باسم “الخارجية الأميركية”، قد أكد صباح اليوم، أن “واشنطن” و”بغداد”: “اقتربتا” من توافق على بدء عمل “اللجنة العسكرية العُليا” تمهيدًا لتحويل مهمة “التحالف الدولي” لدحر (داعش)، والذي تقوده “الولايات المتحدة” إلى علاقات ثنائية.

وقال المتحدث لموقع (الحرة): “كما أعلنّا في آب/أغسطس من عام 2023، نحن نتطلع من أجل المضي قدمًا في (تشّكيل) اللجنة العسكرية العُليا (Higher Military Commission أو HMC اختصارًا)، لأنها تعكس التزام الولايات المتحدة العميق باستقرار المنطقة والسيّادة العراقية”.

وأضاف المتحدث أن: “الولايات المتحدة والعراق؛ اقتربا من التوافق بشأن بدء حوار اللجنة العسكرية العُليا، والتي تم الإعلان عنها سابقًا في آب/أغسطس 2023”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب