25 مارس، 2024 2:09 ص
Search
Close this search box.

معهد بروكنجز يدعو بايدن لدعم الأمن في العراق بدون إثارة غضب الميلشيات

Facebook
Twitter
LinkedIn

قال تقرير أخير صادر عن معهد بروكنجز الأمريكي إن استراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن في العراق يجب أن تتجنب إثارة غضب الميلشيات الشيعية المتحالفة مع إيران على الأقل حتى تتأكد الإدارة الأمريكية من أن حكومة بغداد المركزية قادرة على أن تعالج ملف مكافحة الإرهاب بشكل مستقل  وليس من خلال الاعتماد شبه الكامل عليها كما هو الوضع الراهن.

ودعا التقرير الإدارة الأمريكية للعمل بالتنسيق مع بغداد ، إلى معالجة فظائع الميليشيات المدعومة من إيران بدون أن تثير غضب هذه الميلشيات، بالإضافة إلى تهديد داعش. يجب أن يركز بايدن على تمكين اللاعبين العراقيين الذين يمكنهم محاسبة الجماعات المتحالفة مع إيران ، والذين يمكنهم تقييد قدرتها على تشكيل البيئة السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق. في هذه العملية

تفتقر هذه الميليشيات أيضًا إلى الاحتراف والانضباط لاحتواء داعش – تركيزها الأساسي ليس تأمين هزيمة داعش ، ولكن تأمين أهداف سياسية وإقليمية أوسع ، بالتنسيق المباشر مع إيران. الاثنين يُظهر الهجوم الصاروخي على أربيل من قبل الجماعات المتحالفة مع إيران أنها ستستمر في تقويض جهود التحالف لتأمين الهزيمة الدائمة لداعش. بالإضافة إلى تعزيز سيطرتها على الاقتصادات غير المشروعة ، تعمل الميليشيات على زيادة معاقلها في شمال العراق. من أماكن مثل سنجار ، يمكن للميليشيات وإيران السعي وراء أهداف عبر الحدود في سوريا.

في حين كان هناك بعض الأمل في أن يؤدي إصلاح قطاع الأمن إلى دمج الميليشيات المتحالفة مع إيران في القوات المسلحة ، فضلاً عن تسريحها ونزع سلاحها ، فقد ثبت أن هذا خطأ في الحسابات باهظ التكلفة يدفع المواطن العراقي العادي ثمنه. من خلال سيطرتها على   قوات الحشد الشعبي ، وهى بمثابة الميليشيا الجامعة التي يبلغ قوامها 100 ألف شخص والتي يقودها ويهيمن عليها وكلاء إيران.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب