26 مارس، 2024 1:36 م
Search
Close this search box.

مضربون عن الطعام منذ إسبوع .. 72 صحافيًا وناشطًا في سجون “كُردستان” تكشف عنهم صحيفة بريطانية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

كشفت صحيفة (مورننغ ستار) البريطانية، اليوم الإثنين، أن ما لا يقل عن: 72 صحافيًا وناشطًا يقبعون في السجن، في “إقليم كُردستان العراق”؛ ويقومون بإضراب عن الطعام، منذ يوم السادس من أيلول/سبتمبر الجاري؛ احتجاجًا على سوء المعاملة والتعذيب والأوضاع السيئة في المعتقل.

وذكرت الصحيفة البريطانية في تقرير لها؛ أنه: “وطبقًا لعوائل المعتقلين؛ فقد بدأ السجناء تحركهم احتجاجًا على التعذيب النفسي والجسدي على أيدي مسؤولي الأمن في الحزب الديمقراطي الكُردستاني الحاكم، في سجن أربيل العام”.

وقال “إيهان عمر”؛ المتحدث باسم أهالي المعتقلين؛ إن: “المعتقلين حُرموا من حقوقهم الأساسية، وأن حالة بعضهم سيئة للغاية”، داعيًا “الأمم المتحدة” و”مجلس النواب” العراقي و”برلمان كُردستان” ومنظمات حقوقية وممثلين أجانب لتلك المنظمات، في “أربيل” و”بغداد”؛ لزيارة المعتقلين والضغط على السلطات لمنحهم حقوقهم القانونية.

وأضاف “عمر” أن: “الناشطين والصحافيين أبرياء؛ وتم اعتقالهم بسبب وجهات نظرهم المختلفة، وهذا يُشكل تهديدًا للعملية الديمقراطية ويُلحق الضرر بسمعة المنطقة”.

وأشار تقرير الصحيفة البريطانية؛ إلى أن: “المُضربين تم اعتقالهم منذ العام الماضي؛ مع احتجاجات مناهضة للحكومة أجتاحت المنطقة، مما يعكس الغضب من تفشي الفساد وحجب رواتب العاملين في القطاع العام، كما انتقدت منظمات حقوق الإنسان وجماعات حرية الصحافة حملة القمع ضد المعارضة التي تصاعدت منذ وصول رئيس الوزراء، مسرور بارزاني، إلى السلطة، في عام 2019”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب