29 مارس، 2024 11:35 ص
Search
Close this search box.

مصور المفاهيم .. “تود ماكليلان” : الحنين إلى الماضي سر نجاحي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

بإعترافه؛ كان المصور، “تود مكليلان”، “طفلاً غريبًا”، عندما كان يبلغ من العمر ثماني سنوات، كان لدى المصور الكندي منضدة عمل في غرفة نومه، حيث كان يستخدم مطرقة وحديد لحام ومنظار الذبذبات للعبث بالأشياء المنزلية. كان يستمتع بشكل خاص بتفكيك سيارات ألعاب شقيقه لمحاولة معرفة ما بداخله.

اكتسب الشاب، البالغ من العمر 42 عامًا، اسمًا لنفسه من خلال تفكيك الأشياء اليومية، ومواءمة مكوناتها بدقة، وتصوير النتائج.

ركز “ماكليلان”، في كتابه الأول، عام 2013 بعنوان؛ (Things Come Apart)، على الأدوات القديمة للكشف عن الأعمال الداخلية للهواتف الدوارة والأقلام الميكانيكية والآلات الكاتبة وراديو ساعة الوجه.

في عام 2019؛ قام بالترقية من الميكانيكية إلى الرقمية: في (Things Come Apart 2.0)، حيثُ يسرد الفنان مكونات الكاميرا الرقمية ومكبر صوت “Amazon Echo” وجهاز كمبيوتر محمول وطابعة ثلاثية الأبعاد، وبالطبع الهاتف الذكي.

وُلد “تود” وترعرع في “ساسكاتشوان”، ولكنه الآن يتصل بـ”تورونتو”، كندا، حيث كان عضوًا في فريق “Sugino Studio”، ومتخصص في الأعمال التجارية والسيارات والمفاهيمية. “تود” يفصل كل جهاز بشكل منهجي ويصطف كل قطعة على حدة.

أجرى الموقع الأميركي (landlopers)، حوارًا خاصًا مع “تود” في محاولة لكشف هوية المصور…

الفضول..

” landlopers” : من الواضح أن أحد الأشياء التي أشتهرت بها هي سلسلة صورك التي تعرض كائنات مفككة ومتفجرة فعليًا.. في مقابلة العام الماضي، قلت إن لديك بعض العناصر البطولية التي تريد تضمينها في النهاية، ماذا تعني هذه التلميحات ؟

“تود” : إنها كائنات أكبر، ما قمت به مؤخرًا هو تصوير طائرة كانت مقطوعة تمامًا.

” landlopers” : على ذكر الطائرة هل أنت من قمت بتفكيكها لتصويرها ؟

“تود” : لا.. كانت الشركة المصنعة هي من فعلت ذلك، في الواقع لقد تغيرت الأمور قليلاً معي، ما زلت أشعر بالفضول حول ما بداخلها، لكن ليس من الضروري أن أفصلها دائمًا.

” landlopers” : من أين يأتي هذا الفضول ؟

“تود” : كان والدي نجارًا، وكانت أمي فنيًا كهربائيًا، كنا نقتني الأشياء، وكنا دائمًا نواجه تحديًا في كيفية إعادة تكوينها بأنفسنا. هذا فقط يثير فضولي.

إتساق الصورة..

” landlopers” : من مصور محترف إلى كاتب متمرس.. أيهما الأقرب إلى قلبك ؟

“تود” : التصوير الفوتوغرافي هو عنصر حيوي في عملي، والكتابة تعبر عن شغفي.

” landlopers” : مع سهولة الوصول إلى الكاميرات عالية الجودة وبرامج تحرير رخيصة، إن لم تكن مجانية، كيف يحاول المحترفون مثلك التغلب على ضجيج الهواة الصاخبين ؟

“تود” : إتساق الصور مهم لأي محترف، وهناك بعض الصور المدهشة حول الإنترنت، التي إذا تم تجميعها تخلق شيء جميل وأعتقد أنه رائع.

” landlopers” : متى يكون التصوير تقنيًا وفنيًا ؟

“تود” : عندما تجلب إليه تجاريًا كمحترف، فأنت بحاجة إلى فهم التقنية حتى تنجح. باعتبارك أحد الهواة، يمكنك التقاط صور رائعة على هاتف محمول أو استخدام (HDR)، ولكن يجب أن تكون قادرًا على تكرارها، فهذا الإتساق هو المهم. التمكن من إعادة إنشاء صورة رائعة يعد تمرينًا تقنيًا.

الرؤية..

” landlopers” : ما هي أكبر مفاجأة واجهتها أثناء تفكيك الأشياء ؟

“تود” : فكرة تفكيك شيء ما لم تقم بإنشائه؛ في حد ذاتها تستحق التقدير.

” landlopers” : لقد التقطت بعض صور السفر والمناظر الطبيعية الجميلة.. ما الذي يلهمك عندما تكون على الطريق ؟

“تود” : ربما تشاهد نفس المشاهد مثل شخص آخر، لكنكما تريا شيئين مختلفين.. بالنسبة لي، يعتمد الأمر على رؤيتي، أنا أحب الصور الهادئة وأفضل التصوير ليلًا.

” landlopers” : قضيت بعض الوقت في “ساسكاتون” و”ساسكاتشوان” قبل بضعة أشهر.. من عين المصور، ما الذي يلهمك أكثر في المدينة والمنطقة ؟

“تود” : عندما كنت هناك، لم أكن مصدر إلهام كبيرًا، لكنني عدت للزيارة بعد أن عشت في “تورونتو” لفترة من الوقت، ما يلهمني في “ساسكاتون” الهندسة المعمارية، والإضاءة والسماء المذهلة.

” landlopers” : هل تعتقد أن علاقة “الحب/الكراهية” الخاصة بنا مع الأدوات في حياتنا هي ما جعل سلسلة المسلسل جذابة جدًا للناس ؟

“تود” : قليلاً من ذلك.. لكنني أعتقد أن الكثير من الناس بشكل عام هم مجرد فضوليين للغاية. لهذا السبب أعتقد أنه كان أكثر نجاحًا بالنسبة للأشياء الحديثة. بالنسبة للأشياء القديمة، إنه حنين إلى الماضي، يتذكرون أن لديهم شيئًا كطفل ويستردون رؤيته بهذه الطريقة. مع الأشياء الحديثة، يسحر الناس برؤية الأشياء التي يستخدمونها كل يوم والتي يستخدمونها في منازلهم بطريقة جديدة تمامًا.

” landlopers” : ما الشيء المفضل لدى “McLellan” لتفكيكه ؟

“تود” شريط كاسيت 1985، هذا هو الأروع بالنسبة لي. وأعتقد أن هذا هو السبب في أن الكثير من الصور يتردد صداها مع الناس، قيمة الحنين إلى الماضي.

” landlopers” : ما الرسالة الوحيدة التي تريد أن يأخذها القراء من كتابك ؟

“تود” : أعتقد أن الأمر يتعلق بفهم حياتك اليومية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب