20 مايو، 2024 1:46 م
Search
Close this search box.

مستنكرًا التشهير بـ”الاتحادية العُليا” .. “طالباني” يؤكد استقلالية القضاء إحدى ركائز الديمقراطية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكد رئيس (الاتحاد الوطني الكُردستاني)؛ “بافل جلال طالباني”، يوم الجمعة، أن استقلالية القضاء إحدى الركائز الأساسية في البُّنيان الديمقراطي.

وقال “طالباني”؛ في بيان، إنه: “تظل استقلالية السلطة القضائية؛ إحدى الركائز الأساسية في البُّنيان الديمقراطي ومسّار الحكم للدول المتقدمة، وأن ترسيّخ سيّادة القانون ودعائم العدالة من ركائز الاستقرار السياسي والاجتماعي؛ وهي الضمان والكفيل لحقوق المواطن والمجتمع في العراق وإقليم كُردستان”.

‏‎وأضاف: “في الوقت الذي نُجّدد دعمنا لقرارات المحكمة الاتحادية ودورها المشهود في صّون الدستور وتحقيق العدالة وحماية المسّار الدستوري للنظام الديمقراطي، نسّتنكر التشهير بالمحكمة الاتحادية العُليا وكيل الاتهامات والإساءة لها؛ وهي محكمة مستقلة مهنية سّاهمت في حماية النظام السياسي في العراق، وأن حماية استقلاليتها والتصدي لأية إساءاتٍ لها من صميم الواجبات الدستورية والمهام الوطنية”.

وأشار “طالباني”؛ إلى أن: “السلطة القضائية العراقية مشهودٍ لها بالاستقلالية، واحترامها يعكس تقدم وحضارة المجتمع وهو عامل مهم يُشعر المواطنين بالاستقرار والأمن والأمان وضمان حقوقهم”.

‏‎وختم: “لنعمل سّوية على غرس روح التبجيل المطلق للقانون وتعلم الاحتكام إليه، وتثبّيت استقلالية القضاء ونزاهته وحياديته التي سّاهم الرئيس الراحل؛ مام جلال، في ترسيّخها ضمن الدستور العراقي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب