26 أبريل، 2024 9:11 ص
Search
Close this search box.

مستأسداً أمام ترامب .. أردوغان يرد على واشنطن بشراء صواريخ روسية S -400

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتب – سعد عبد العزيز :

في ضوء التحسن الملحوظ في العلاقات بين روسيا وتركيا تسعى الأخيرة للحصول على منظومة صواريخ S -400 المضادة للطائرات. وفي هذا السياق نشر موقع “news 1” مقالاً للكاتب الإسرائيلي “أفيتار بن تسيديف” يشير فيه إلى قرب إتمام الصفقة، ويتعرض لقدرات هذه المنظومة المتقدمة، كما يتوقع أن تثير هذه الصفقة غضب الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”.

صواريخ S-400 في طريقها إلى تركيا..

فكري إيشيق

بداية أكد “بن تسيديف” على ان: “دائماً ما أبدت تركيا اهتمامها ورغبتها في الحصول على صواريخ S-400 المتطورة والمضادة للطائرات، وها هي أنقرة على وشك الاتفاق مع موسكو بشأن أسعار بطاريات صواريخ S-400، وفي حال إتمام الصفقة ستكون تركيا ثالث دولة في العالم تشتري هذه المنظومة بعد الصين والهند اللتين حصلتا على هذه الصواريخ في العام الماضي”.

ويضيف “بن تسيديف”: “لقد سبق أن توصل الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” إلى اتفاق مبدئي بشأن تلك الصفقة عندما إلتقيا في الثالث من آيار/مايو الجاري في منتجع سوتشي الروسي المُطل على البحر الأسود”.

غضب أميركي متوقع..

يؤكد الكاتب الإسرائيلي على أنه في ضوء ما هو معروف من المعارضة الأميركية لإجراء صفقات عسكرية بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي وبين روسيا، ستأخذ هذه الصفقة حيزاً كبيراً من النقاش على مائدة اللقاء الذي سيجمع الرئيس أردوغان بنظيره الأميركي ترامب في البيت الأبيض هذا الشهر.

تركيا: حلف الناتو هو السبب..

ينقل الكاتب بن تسيديف عن وزير الدفاع التركي “فكري إيشيق” قوله في مؤتمر صحافي عقده يوم الأربعاء الماضي، أن “تركيا وروسيا في المراحل الأخيرة من الاتفاق بشأن التفاصيل الفنية للصفقة وتكلفتها”. وأضاف “إيشيق” أن “حلف شمال الأطلسي يتجاهل احتياجات تركيا في تحسين قدراتها الدفاعية المضادة للطائرات، وإن حلف الناتو الذي يغالي في أسعار الأسلحة على تركيا لا يحق له انتقاد أنقرة لأنها لجأت إلى بدائل أخرى أرخص لدى دول خارج الحلف”.

أردوغان يرد الصفعة لترامب..

يرى “بن تسيديف” أن إعلان تركيا عن هذه الصفقة في هذا التوقيت ربما جاء رداً على قيام الولايات المتحدة الأميركية بتسليح “وحدات حماية الشعب” الكردية على الأراضي السورية التي تعتبرها تركيا تنظيماً إرهابياً. وقد أثارت هذه الخطوة الأميركية غضب الأتراك وكشفت لهم أنه لا يمكن الاعتماد على الولايات المتحدة حتى في عهد ترامب الذي يدعي بأنه ينأى بنفسه عن سياسات أوباما، لأن الولايات المتحد من وجهة نظرهم ضحت بدولة قوية وعضو في الناتو يتعدى تعدادها 80 مليون نسمة، وفضلت تنظيماً لا يزيد قوامه عن 10 آلاف مسلح”.

مميزات صواريخ S-400..

يقول “بن تسيديف”: “إن منظومة صواريخ S-400 المضادة للطائرات – والتي يطلق عليها حلف الناتو “صواريخ جرولر” – يبلغ سعر البطارية الواحدة منها قرابة 400 مليون دولار، وتتكون البطارية من ثماني قاذفات متحركة ومن 112 صاروخ. ووفقاً لمصادر روسية، فإن هذه الصواريخ تعتبر من أحدث منظومات الدفاع الجوي في العالم، فهي قادرة على اعتراض طائرات “الشبح” وعلى رأسها الطائرات من “طراز F-35″. كما أن أنظمة الرادار الملحقة بالمنظومة قادرة على مسح المجال الجوي في نطاق 600 كيلو متر مربع تقريباً، وأقصى مدى للصاروخ هو 400 كيلو متر تقريباً. وتضيف المصادر الروسية أن هذه المنظومات الصاروخية تستطيع توجيه 72 صاروخاً وتدمير 36 هدفاً في آن واحد، ويمكن نشرها خلال خمس دقائق لتكون جاهزة للعمل”.

وينوِّه الكاتب الإسرائيلي إلى أن الجيش الروسي كان قد قام بنشر بطاريات صواريخ S-400 في قاعدة “حميميم” الجوية السورية بمحافظة اللاذقية الواقعة شمال غرب سوريا، وذلك في أعقاب قيام طائرة تركية من طراز F-16 بإسقاط طائرة عسكرية روسية من طراز سوخوي -24 على الحدود التركية السورية في تشرين ثان/نوفمبر عام 2015. وقد أدى هذا الحادث إلى توتر شديد في العلاقات بين البلدين، ومنذ ذلك الحين يحاول أردوغان إرضاء الروس.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب