26 أبريل، 2024 11:04 ص
Search
Close this search box.

مخاوف أمريكية : العراق على وشك يضع كل بيضه في السلة الإيرانية

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص / واشنطن – كتابات

قد يكون العراق على وشك الدخول غلى جانب إيران في كل شيء“، هكذا كتب الثلاثاء، المعلق السياسي الأمريكي، جاز شاو، في المدونة المحافظة “هوت إير”، موضحا إن هناك بعض الأخبار المقلقة القادمة من العراق هذا الأسبوع، “كما لو أننا كنا بحاجة إلى دولة أخرى تتفجر أوضاعها وتتسبب لنا بمشاكل اضافية”.

ويستطرد شاو، بقوله بعد أن أمضى ولاية جيدة كرئيس للوزراء والإشراف على هزيمة داعش، صار حيدر العبادي موضوع احتجاجات مستمرة ومتصاعدة بشكل متزايد في بلاده. لقد كان شعبه يشكو من ضعف الخدمات العامة وقضايا البنية التحتية المتهالكة. أعرب الناخبون بالفعل عن استيائهم خلال الانتخابات التي أجريت هذا الربيع عندما انتهى حزب العبادي إلى حد بعيد وراء مؤيدي رجل الدين المتشدد مقتدى الصدر. ومن منكم تابع الأخبار عن كثب أثناء حرب العراق، سيتذكر ذلك الاسم جيداً”.

هذا التحول في الأحداث يمثل تهديداً خطيراً لموقف الولايات المتحدة الضعيف أصلاً في العراق، حيث كنا نأمل أن يتمكن الشخص الأكثر اعتدالاً من الصمود وتولي منصب رئيس الوزراء في نوع من ترتيبات الحكومة الائتلافية“.

وقد دفعت الاحتجاجات التي تحولت من مسيرات فاشلة وأحياناً عنيفة إلى اعتصامات يومية، شخصيات دينية وسياسية قوية إلى عدم التعامل مع رئيس الوزراء حيدر العبادي باعتباره مصدر المشاكل العديدة في العراق. وقد يكلفه ذلك فترة حكم أخرى، على الرغم من النجاحات التي حققها في العام الماضي في قيادة الحكومة العراقية إلى النصر على الدولة الإسلامية والتراجع الحازم عن محاولة كردية للانفصال.

في حين أن أداءه كان ضعيفاً في الانتخابات الوطنية في ربيع هذا العام ، متخلفاً كثيراً عن أداء رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر، فقد توقع المراقبون السياسيون أن العبادي قد يحتفظ بمنصبه في حكومة ائتلافية.

وبدلا من ذلك، فإن الاستياء الشعبي المتصاعد سبب له نكسة مفاجئة. بالنسبة للولايات المتحدة، يكشف هذا المنعطف الأخير عن ضعف في إستراتيجية تركزت على دعم العبادي على أمل أن تترجم رسالته الوطنية المناهضة للطائفية إلى حقبة جديدة من السياسة العراقية.

إن نجاح أحزاب المعارضة وإمكانية فشل العبادي من حيازة السلطة بشكل كامل، أخبار سيئة على جبهتين. نحن في خضم علاقة سيئة من العلاقات الدبلوماسية مع إيران (بعبارة ملطفة) وبعض قادة المعارضة العراقية أكثر انفتاحاً على علاقة مع إيران. هناك أيضا استياء شديد ضد الأكراد في معظم أنحاء العراق ، خاصة بعد فشل محاولتهم للاستقلال. الأكراد هم حلفاء مقربون من الولايات المتحدة، مما يزيد من تعقيد الأمور. ومع فرار داعش، ربما كانهناك شعور متزايد بأنهم (العراقيون) لا يحتاجون إلينا كثيرًا بعد الآن“.

نفقد الأصدقاء في المنطقة!

ويعتقد شاو إن “العبادي كان يعمل من أجل مجتمع أكثر علمانية وعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة، ويبدو معارضوه مستائين علنًا من أي تدخل أمريكي آخر في شؤونهم. (أفترض أنه لا يزال هناك بعض المشاعر الصعبة حول ذلك الشيء الغزو الكامل في عام 2003.) إن خسارة العراق كحليف وقاعدة محتملة للعمليات في المنطقة ورؤيتهم متورطين في أحضان إيران سيكون أمراً خارج عن المألوف. إنهم على الحدود مع سوريا، وأنا متأكد من أنكم سمعتم أن علاقتنا مع تركيا (حليفنا المفترض الآخر في المنطقة) كانت تدحرجت على الصخور مؤخرًا. نحن نفقد المنطقة الصديقة بسرعة في المنطقة“.

هل من الأفضل ترك العراق لشأنه؟

لكن هل هذا أفضل؟ يتساءل عن احتمال قوي بذهاب العراق كليا نحو إيران “كنت قد رأيتالوضع بطريقة أكثر إيجابية، ولكن هل حان الوقت بالنسبة لنا للنظر في أن يتم ذلك مع العراق وتركه لأوضاعه الخاصة؟ إذا لم يريد العراقيون مساعدتنا، فلن نتمكن من فرضها عليهم. وليس الأمر كما لو أننا لا نملك ما يكفي من الأسماك الأخرى في أنحاء العالم. أنا لا أقول أنها إجابة مثالية، ولكن قد ينتهي الأمر بأن يكون الخيار الوحيد القابل للتطبيق“.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب