6 مارس، 2024 8:22 ص
Search
Close this search box.

محكمة أمريكية ترفض دعوى تعذيب في العراق ضد رامسفيلد

Facebook
Twitter
LinkedIn

قضت محكمة استئناف اتحادية برفض دعوى رفعها مواطنان أمريكيان على وزير الدفاع الأمريكي السابق دونالد رامسفيلد فيما يتعلق بتعرضهما للتعذيب على أيدي القوات الأمريكية بالعراق. واتهم الأمريكيان دونالد فانس وناثان إيرتل وزير الدفاع السابق وآخرين لم يسميانهم بإجازة واستخدام أساليب استجواب قاسية معهما في العراق. وارتأت محكمة استئناف الدائرة الأمريكية السابعة في شيكاجو أنه لا يحق للرجلين مقاضاة رامسفيلد والقادة العسكريين الآخرين عما لحق بهما من ضرر.

ويبطل هذا الحكم قرار هيئة من ثلاثة قضاة صدر من نفس محكمة الاستئناف وقرار قاض اتحادي في إيلينوي أجازا رفع الدعوة رغم مساعي إدارتي الرئيسين السابق جورج بوش والحالي باراك أوباما لرفضها.
وعمل الأمريكيان صاحبا الدعوى لحساب شركة أمن خاصة بالعراق عام 2006 وقالا إنه تملكهما القلق إزاء تلقي الشركة رشى وتورطها في قضايا فساد أخرى فأبلغا السلطات الأمريكية وتعاونا معها. وأودعتهما قوات الجيش الأمريكي السجن ونقلا في نهاية الأمر إلى معسكر كامب كروبر قرب مطار بغداد وقالا إنهما تعرضا هناك لاستجوابات قاسية وانتهاكات بدنية ونفسية.
وقالا إنه تم إنزالهما بفظاظة في المطار بعد ذلك بأشهر ولم توجه إليهما أي تهمة. ورفعا الدعوى مطالبين بتعويض لم يحدداه قائلين إن حقوقهما الدستورية انتهكت وإن المسؤولين الأمريكيين يعلمون ببراءتهما.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب