20 أبريل، 2024 12:28 ص
Search
Close this search box.

“مجلس محافظة كركوك” .. تقارب نتائج الكتل السياسية يعرقل تشكيل حكومتها !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

لم تحققْ حتى الآن مفاوضاتُ تشكيلِ الحكومةِ المحليةِ في “كركوك”؛ أيَ نتائجَ تذكرْ، ويعودُ ذلك إلى تقاربِ نتائجِ الانتخابات.

وأسّفرت نتائجُ العمليةِ الانتخابيةِ في المحافظةِ عن فوزِ (الاتحادِ الوطني الكُردستاني) بخمسةِ مقاعدَ، والحزبِ (الديمقراطي) بمقعدين، بينما حصل (التحالفُ العربي)؛ في “كركوك”، على ثلاثةِ مقاعدْ، فضلاً عن مقعدين لـ (جبهةِ تُركمان العراق الموحد)، ومثلُها لتحالفِ (القيادة)، بينما حظي (تحالفُ العروبة) بمقعدٍ واحدٍ، بالإضافةِ إلى مقعدِ (كوتا) المسيحيين.

وتجعل هذه القسّمةُ الانتخابيةُ مجلسَ المحافظةِ الجديدَ أمام خريطةٍ قوميةٍ، تتضمنُ سبعةَ مقاعد للكُرد، ستةٌ للعرب واثنان للتُركمان مقابلَ مقعدٍ للمسيحيين ما يجعلُ التُركمان بيضةَ القبان في القضيةِ إذا تم حسمُ منصبِ المحافظ وفقًا للأغلبيةِ العددية وليس بالتوافق.

وأكد مسؤولٌ في الحزب (الديمقراطي) إن هناك مباحثاتٍ وحراكًا سياسيًا مكثفًا بين جميعِ القوى الفائزةِ وسط صعوباتٍ في إبرامِ أيِ اتفاقٍ بين جميعِ المكونات.

بالمقابلْ يقولُ أعضاءٌ في الكتلةِ (العربيةِ الموحدةِ) أن هناك تحركًا لحصولِ المكونِ العربي على منصبِ المحافظ، فيما كشف عن حواراتٍ بين كتلتِه والجبهةِ التُركمانية بهدفِ تشكيلِ الأغلبيةِ في “مجلسِ محافظة كركوك”، لافتًا إلى أن هذه المفاوضاتِ تشهد تقدمًا ملحوظًا، لكن لا اتفاقاتٌ نهائيةٌ ورسّميةٌ بين الطرفين.

فيما يتحدث أعضاءٌ في الجبهةِ التُركمانية عن مسّاعٍ لجعلِ ملفِ تشكيلِ حكومةِ “كركوك” المحليةِ جزءًا من ملفِ التفاوض على الحكوماتِ المحليةِ الأخرى، معتبرًا أن هذا الأمرَ مرفوضٌ تبعًا للخصوصيةِ السياسيةِ والمجتمعيةِ في “كركوك”.. كما دعا إلى ضرورة أن يبقى هذا الملفُ بعيدًا عن أيِ مسّاومةٍ وضغوطٍ بأيٍ من الملفاتِ الأخرى.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب