16 أبريل، 2024 11:15 م
Search
Close this search box.

متظاهرو “ذي قار” يعلنون مطالبهم .. و”الكاظمي” يدعو لقراءة “الفاتحة” على روح الشهداء

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتابات – بغداد :

دعا رئيس الوزراء، “مصطفى الكاظمي”، اليوم الأحد، فيما يبدو مبادرة في “ساحة التحرير”، إلى الوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على أرواح “شهداء العراق”.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء، “أحمد ملا طلال”، في تدوينة له، اليوم الأحد، إن: “رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، يدعو العراقيين جميعًا إلى الوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة لأرواح شهداء العراق وشهداء تشرين، من المتظاهرين والقوى الأمنية، في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم، تزامنًا مع المبادرة التي دعا إليها المتظاهرون في ساحة التحرير”.

وشهد نفق “ساحة التحرير”، وسط العاصمة، “بغداد”، اليوم، مسيرة حاشدة للمتظاهرين وسط أجواء حماسية. وأظهر مقطع مصور، حشود المتظاهرين في مسيرة داخل النفق وهم يصدحون بالنشيد الوطني مع رفع العلم العراقي.

وأنضمت محافظة “واسط”، إلى المحافظات المشاركة في الجولة الجديدة من الاحتجاجات. وأظهر مقطع مصور، حشودًا من المتظاهرين وسط مدينة “الكوت”، وهي تردد أهازيج وأغان وطنية.

وأنطلقت التظاهرات في “البصرة”، بمسيرة موحدة حملت مطالب الاحتجاجات الأساسية وصور الضحايا. وتجددت التظاهرات في المدينة بمسيرة نظمتها حشود من المتظاهرين إنطلقت من منطقة “الجبيلة” صوب ساحة “اعتصام البحرية”.

كما شهدت “ساحة الحبوبي”، مركز التظاهرات في محافظة “ذي قار”، فعاليات احتجاجية تضمنت مسيرات وهتافات حملت المطالب الأساسية لـ”حراك تشرين”.

وأعلن متظاهري “ذي قار”؛ جملة من المطالب أبرزها كشف قتلة المتظاهرين، فيما أكدوا على استمرار التظاهرات السلمية والحفاظ على الممتلكات العامة. وقال المتظاهرون، في بيان صدر عنهم أمس السبت، إن “مطالبنا تتركز في :

1 – الإسراع في كشف قتلة المتظاهرين والناشطين في عموم العراق وإطلاق سراح المغيبين والمختطفين.

2 – تشكيل مفوضية مستقلة للانتخابات وبإشراف أممي؛ لضمان سير العملية الانتخابية العادلة والنزية.

3 – حسم ملف قانون المحكمة الاتحادية والمصادقة عليه؛ وإكمال نصابه القانوني، لكي يتسنى لها المصادقة على الانتخابات المبكرة وحل البرلمان الفاسد.

4 – تفعيل قانون الأحزاب وحصر السلاح بيد الدولة وحل الميليشيات المسلحة التي شاركت بقتل المتظاهرين السلميين”.

وفيا يخص الحراك الشعبي، أكد البيان على :

“1 – السلمية التي كانت سلاح المتظاهرين منذ الوهلة الأولى؛ إلى يومنا هذا، ولا نختار طريقًا غيرها ولأي سببٍ كان.

2 – الحفاظ على الممتلكات الخاصة والعامة، ونرفض كل أشكال التخريب التي يقوم بها المخربين والمندسين من عملاء الأحزاب والتيارات الفاسدة وغيرها .

3 – التعاون التام مع الأجهزة الأمنية في حفظ النظام والسلم الأهلي وعدم قطع الطرق والجسور”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب