10 أبريل، 2024 9:46 ص
Search
Close this search box.

متحور “أوميكرون” .. قلق من انتشاره بين الشباب في “جنوب إفريقيا” وتعرف على أهم طرق الوقاية منه !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

قال عضو “الجمعية المصرية للحساسية والمناعة”؛ الدكتور “مجدى بدران”، أن هناك خطوات لابد من إتباعها للوقاية من انتشار فيروس (كورونا).

وأكد “بدران”، أن هذه الخطوات هي نفسها التي من الممكن أن يتبعها الشخص للوقاية من متحور (أوميكرون).

وتمثلت الخطوات في التالي :

01 – استخدام الكمامة في كل مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو حمام السباحة أو قاعات الحفلات؛ وتغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.

02 – غسل اليدين بشكل متكرر، مع تطهير الأيدي إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية.

03 – الإمتناع عن المصافحات أو العناق أو القبلات، القبلات يمكن أن تنقل سلالة (دلتا) وكل سلالات فيروس الـ (كورونا).

04 – عدم التوتر، فالتوتر يتسبب في تقليل المناعة.

05 – التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة؛ وشرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش، فالعطش يُقلل من التركيز ويزيد من الحساسية.

06 – تهوية الغرف والصالات بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يوميًا، تجنّب الأماكن المكتظة، فلقد ثبت فعلاً أن التهوية تُقلل من تركيز وتواجد (كورونا) في الأماكن المغلقة، وأن غياب التهوية أو سوء التهوية عامل مشترك في أغلب حالات الـ (كورونا).

07 – النوم مبكرًا، 08 ساعات، وعدم السهر لتقوية المناعة.

08 – الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس؛ ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر.

09 – ممارسة الرياضة؛ فهي تُعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ، وإن تعذر ذلك فالمشي من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشي والوقاية من أمراض العصر.

10 – تطعيم الإنفلونزا الرباعي، خاصة المسنين وذوي الأمراض المزمنة، والحوامل، والأطقم الطبية.

11 – السعي في تطعيم البالغين والمسنين وذوي الأمراض المزمنة بلقاح الـ (كورونا) الذي توفره الدولة مجانًا.

12 – علاج أي مصاب في الأسرة تحت إشراف طبي متخصص، وعدم الاعتماد على وصفات النت، أو وصفات المعارف والأصدقاء.

13 – الأفضل تنظيم أي تجمعات في الأماكن المفتوحة جيدة التهوية. لأن فيروس الـ (كورونا) ينتشر بسهولة في الأماكن المغلقة، خاصة في البيئات السيئة التهوية.

14 – تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام.

15 – حرص مرضى الربو الشعبي خاصة، الإنتظام في تناول العلاج وجلب البخاخات الموسعة للشعب معهم حال خروجهم للشارع وحرص مرضى حساسية الأنف تناول العلاج أيضًا.

كما أعرب الأطباء في “جنوب إفريقيا”؛ عن قلقهم من سرعة انتشار متحور (كورونا) الجديد: (أوميكرون) بين الشباب، موضحين أن بعض المصابين منهم يعانون من أعراض خطيرة.

وتحدثت مصادر طبية أن الشباب المصابين بـ (أوميكرون)؛ الذين تتراوح أعمارهم بين: 20 و30 سنة؛ يُعاني بعضهم من أعراض خطيرة، وبعضهم بحاجة إلى رعاية مركزة.

إلى ذلك تخشى السلطات الصحية من أنه في حال استمرت الزيادة في عدد الإصابات بالمتحور (أوميكرون)؛ فإن المرافق الصحية ستشهد إكتظاظًا.

هذا وقد أبلغت السلطات الصحية في “جمهورية جنوب إفريقيا”، قبل أيام، عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، (B.1.1.529)، أطلق عليها اسم: (أوميكرون)، في: “بوتسوانا وجنوب إفريقيا”.

وفقًا للباحثين، تُشير العديد من هذه المؤشرات إلى قابلية انتقال عالية للمتحور الجديد وإمكانية مقاومته الأجسام المضادة لدى أولئك الذين أصيبوا بالمرض أو تلقوا التطعيم ضده.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب