6 أبريل، 2024 8:13 م
Search
Close this search box.

مبتزون إلكترونيون .. “واشنطن” ترصد 10 ملايين دولار نظير معلومات عن 3 إيرانيين !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

أعلنت “واشنطن”، أمس الأربعاء، أنّها رصدت مكافأة قدرها: 10 ملايين دولار لمن يُرشدها إلى: 03 قراصنة إنترنت إيرانيين؛ وجّه إليهم القضاء الأميركي تهمة شنّ هجمات إلكترونية لتحصيل فدية مالية، مشيرة إلى أنّ هجماتهم استهدفت مئات الكيانات حول العالم، بما في ذلك ملجأ لضحايا العنف المنزلي ومستشفى للأطفال.

وبموجب القرار الاتّهامي الذي نُشر الأربعاء؛ فإنّ: “منصور أحمدي” (34 عامًا)، و”أحمد خطيبي أغدة” (45 عامًا)، و”أمير حسين نيقاين” (30 عامًا)، شنّوا اعتبارًا من تشرين أول/أكتوبر 2020؛ سلسلة هجمات إلكترونية استهدفت كيانات في كلّ من: “الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل وروسيا”، وكذلك أيضًا داخل “إيران”.

ولا يأتي القرار الاتهامي على ذكر أيّ صلة للمتّهمين الثلاثة بالحكومة الإيرانية، كما أنّ “مكتب التحقيقات الفيدرالي”؛ (إف. بي. آي)، يؤكّد أنّ الغرض: “الرئيس” للمتّهمين من هذه الهجمات الإلكترونية كان إثراءهم الشخصي.

لكنّ وزارتا “الخارجية” و”الخزانة” الأميركيتان أكّدتا؛ من ناحيتهما، أنّ المتّهمين الثلاثة هم جزء من مجموعة من القراصنة: “المرتبطين بـ (الحرس الثوري)” الإيراني.

وأعلنت الوزارتان في بيانين منفصلين أنّهما فرضتا عقوبات على المتّهمين الثلاثة، بالإضافة إلى: 07 إيرانيين آخرين وشركتين إيرانيتين.

وعرضت “وزارة الخارجية” مكافأة قدرها: 10 ملايين دولار لمن يُساعدها في القبض على المتّهمين الثلاثة.

وقال وزير الخارجية الأميركي؛ “آنتوني بلينكن”، إنّ هذه المكافأة: “تُظهر تصميمنا على منع أيّ هجوم إلكتروني مقابل فدية مالية يستهدف بنيتنا التحتية”.

من جانبه؛ قال مسؤول كبير في “وزارة العدل” الأميركية، طالبًا عدم نشر اسمه، إنّ المتّهمين الثلاثة موجودون في “إيران” على الأرجح.

والرجال الثلاثة متّهمون باستهداف مئات الشبكات المعلوماتية حول العالم.

وفي “الولايات المتحدة”، شملت أهدافهم شركات صغيرة؛ بالإضافة إلى شركة كهرباء ومستشفى للأطفال في “بوسطن”، وبلديات و”اتّحاد المحامين الأميركيين”؛ (إيه. بي. إيه).

وفي كلّ مرة، كان هؤلاء القراصنة يستغلّون عيوبًا في النظام لتشفير بيانات ضحاياهم ومطالبة هؤلاء بدفع آلاف الدولارات مقابل تزويدهم بمفتاح فكّ التشفير.

وبعض ضحاياهم وافق على دفع الفدية المالية، ومن هؤلاء ملجأ للنساء المعنفات في ولاية “بنسلفانيا”؛ وقد دفع: 13 ألف دولار لاستعادة بياناته ومنع الكشف عنها.

وقال “كريستوفر راي”؛ مدير “مكتب التحقيقات الفيدرالي”، في رسالة مصوّرة نُشرت على موقع الـ (إف. بي. آي) الإلكتروني؛ إنّ المتّهمين الثلاثة: “نفّذوا عمليات قرصنة وسرقة معلوماتية وابتزاز، لتحقيق مكاسب شخصية في المقام الأول”.

وأكّد “راي” أنّ: الـ (إف. بي. آي) نشر تنبيهًا حول: “الخطر الأوسع الذي يُشكّله الناشطون السيبرانيون المرتبطون بالدولة الإيرانية”، مشيرًا إلى أنّ هذا التنبيه تبنّته أيضًا كلّ من: “كندا وأستراليا وبريطانيا”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب