8 مارس، 2024 3:44 م
Search
Close this search box.

مازالت تحتل ذكرياتنا .. 12 ابتكارا حققت أعلى معدلات بيع في العالم

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – آية حسين علي :         

نشر موقع “كلاسف إسبانيا” مؤخراً، قائمة تحتوي على ترتيب المنتجات الأكثر مبيعاً في العالم، رتبت تنازلياً بداية من تلك التي حققت أرباحاً أكبر. وجاء الترتيب كالآتي:

– مشروب المياه الغازية “كوكا كولا”

– رقائق البطاطس المقرمشة “لايز”

– ألعاب الفيديو “بلاي ستيشن”

– سيارة تويوتا “كورولا”

– سلسلة حرب النجوم

– الـ”آي باد”

– سلسلة ألعاب “سوبر ماريو”

– سلسلة ألعاب “أنجري بيردز” أو “الطيور الغاضبة”

– ألبوم “ثريلر” لمايكل جاكسون

– الـ”آي فون”

– سلسلة كتب “هاري بوتر”

– مكعب “روبيك”

المنتجات الغذائية والمشروبات في المركز الأول والثاني

شغلت المنتجات الغذائية والمشروبات المركزين الأول والثاني في قائمة “كلاسف إسبانيا”، حيث احتل مشروب المياه الغازية “كوكا كولا” المركز الأول بين المنتجات الأكثر مبيعاً في العالم، حيث يباع 1.8 بليون وحدة منها يومياً، وهو ما يعني أن اثنين من كل عشرة أشخاص في العالم يتناولون الـ”كوكا كولا” كل يوم.

وجاءت رقائق البطاطس المقرمشة “لايز” في المركز الثاني، حيث بيع 633 مليون علبة منها في الولايات المتحدة فقط، أي ما يزيد عن حمولة حاملة طائرات.

البلاي ستيشن و”آي باد” و”آي فون”

وكانت الاختراعات التكنولوجية أيضاً حاضرة بقوة في القائمة، حيث شغلت ألعاب الفيديو “بلاي ستيشن” المركز الثالث.

وإذا كنت قد امتلكت يوماً ما جهاز “بلاي ستيشن” فإنك لم تكن الوحيد، فمنذ عام 1994 تم بيع 344 مليوناً من ألعاب الفيديو الممثالة لتلك التي اشتريتها.

وقدمت شركة “آبل” اثنين من الاختراعات الأكثر مبيعاً هما؛ الـ”آي باد” 211 مليوناً منذ 2010، والـ”آي فون” 516 مليوناً منذ 2007.

سلسلة ألعاب سوبر ماريو

ألعاب الفيديو

وتعتبر ألعاب الفيديو أيضاً من المجالات التي شغلت مراكز مهمة في القائمة، اثنين منها برز نجاحهما، وهما؛ سلسلة ألعاب فيديو “سوبر ماريو”، وهي تعتمد على شخصية خيالية من تأليف مصمم الألعاب الياباني “شيغيرو مياموتو” وإنتاج شركة “نينتندو”، بيع منها 262 مليون وحدة في العالم أي ما يعادل 6 أضعاف عدد سكان دول مثل إسبانيا.

بالإضافة إلى ألعاب “أنجري بيردز” أو “الطيور الغاضبة” التي تم تحمليها ملياري مرة من خلال المتاجر الافتراضية لتطبيقات أجهزة المحمول، وهو ما يعني أن ثلاثة أشخاص من بين كل عشرة لديهم هواتف نقالة قاموا بتحميل هذه اللعبة.

والطيور الغاضبة هي لعبة فيديو ألغاز من إنشاء شركة ألعاب الكمبيوتر الفنلندية “روفيو موبايل”، واستوحيت اللعبة أساساً عن رسوم لطيور غير مجنحة، وتم إصدار اللعبة الأولى على “آي أو إس” و”مايمو” في كانون أول/ديسمبر 2009.

“ثريلر” لمايكل جاكسون وسلسلة “هاري بوتر” وحرب النجوم

وفي عالم الموسيقى والأفلام والكتب، برز 3 منتجات هي؛ ألبوم “ثريلر” للمطرب الأميركي الراحل “مايكل جاكسون”، التي بيع منها أكثر من 70 مليوناً.

وشملت القائمة أيضاً، سلسلة أفلام حرب النجوم، وهي أفلام أوبرا فضاء ملحمية من إبداع “جورج لوكاس”، والسلسلة مكونة من ثلاثيتين، وامتد عالم السلسة إلى كتب ومسلسلات تلفزيونية وألعاب كمبيوتر وفيديو وكتب مصورة، حققت أرباحاً بلغت 5 مليارات دولار.

مكعب روبيك

بالإضافة إلى كتب هاري بوتر التي بيع منها 450 مليون طبعة منذ 1997.

تويوتا كورولا

ومن بين المنتجات الأكثر مبيعاً توجد أيضاً سيارة “تويوتا كورولا”، وهي إحدى طرازات السيارات الصغيرة أو العائلية الصغيرة التي تنتجها شركة تويوتا للسيارات. أصبح اسمها له شهرته وقيمته حول العالم منذ 1966م وما زالت حتى الآن.

وتعد سيارة “سيات إيبيزا” الأكثر مبيعاً في إسبانيا، حيث تم بيع 4 ملايين سيارة منها منذ 1984.

مكعب روبيك

وتنتهي القائمة بمكعب “روبيك”، وهو لغز ميكانيكي ثلاثي الأبعاد اخترعه النحات المجري وأستاذ العمارة “إرنو روبيك” في عام 1974، وسمي في الأصل بالمكعب السحري “ماجيك كيوب”، وبيع منه 350 مليون وحدة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب