23 أبريل، 2024 3:41 م
Search
Close this search box.

لوقف مهازل الإنترنت .. “Ofcom” تنظم الشبكات الاجتماعية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

يسعى رئيس منظم وسائل الإعلام إلى إتخاذ إجراءات لمنع الضرر عبر الإنترنت.

يمكن تنظيم شركات التكنولوجيا، مثل “فيس بوك” و”غوغل”، بنفس الطريقة التي ينظم بها الهاتف المحمول، بحيث يمكنه من تقليل المشاكل الناجمة عن الإنترنت.

منهج يخص الحكومة..

وكان من المقرر؛ أن يحدد “شارون وايت”، الرئيس التنفيذي لشركة “أوفكوم”، نظامًا محتملًا ينظم عمليات الشكاوى الداخلية لشركات الإعلام الاجتماعي. سيتم تحديد الأهداف لمدى سرعة إزالة المحتوى المسيء والغرامات الكبيرة التي يتم إصدارها في حالة فشلها في تلبية هذه المعايير. يمكن تصميم مثل هذا النظام على الطريقة البريطانية الحالية لتنظيم شركات الاتصالات.

جاءت هذه الخطوة؛ بعد أن فقد العملاء ثقتهم في منصات الوسائط الاجتماعية، الذين باتوا ينظرون لها باعتبارها المصدر الأكبر الوحيد للضرر عبر الإنترنت.

وأوضح متحدث باسم شركة “Ofcom”؛ أن الشكل النهائي لأي منهج تنظيمي سيكون مسألة تخص الحكومة.

كان من المتوقع أن يصف “وايت” الوضع الحالي، حيث يتم تنظيم البث التليفزيوني والإذاعي بشكل صارم.

وقال “وايت”، لصحيفة (الغارديان) البريطانية: “بصفتنا جهة تنظيم، نحن مطالبون بالحفاظ على سلامة الجمهور وحمايته – بغض النظر عن الشاشة التي يشاهدونها أو الجهاز الذي يحتفظون به، وبدون معرفة ذلك، يشاهد المشاهدون المحتوى نفسه الذي يحكمه تنظيم مختلف في أماكن مختلفة”.

خوف مشوب بحذر..

ووفقًا للصحيفة البريطانية، أصبح الوزراء والمديرين التنفيذيين في صناعة الإعلام، وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى مجموعات صحافية، الذين شعروا بالتهديد من هيمنة الإعلان على (فيس بوك) و(غوغل)، جريئين بشكل متزايد في دعواتهم لتنظيم وسائل الإعلام الاجتماعية.. وقد تم تعزيز قضيتهم بسبب فضيحة “كامبريدغ أناليتيكا”، التي تسببت في خرق أكثر من 78 مستخدم، وتزايد المخاوف العامة بشأن تأثير محتوى الوسائط الاجتماعية الضارة على الصحة النفسية وجودة المناقشة العامة.

ومع ذلك؛ غالبًا ما كان أولئك الذين يطالبون بالتنظيم في “المملكة المتحدة” غامضون بشأن الشكل الذي يمكن أن يتخذه هذا بالفعل، سواء كان من الممكن لحكومة “المملكة المتحدة” فرض ضوابط على شركات الإعلام الاجتماعي العالمية التي لها مقر في “الولايات المتحدة”، وكيف يجب يكون.

وقد تم الإعراب عن مخاوف من أن التنظيم يمكن أن يقفل سوق وسائل التواصل الاجتماعي على الوافدين الجدد بسبب التكلفة المتزايدة لممارسة الأعمال التجارية، مما قد يعزز هيمنة قادة السوق الحاليين، مثل مالك “YouTube “، “Google” و”Twitter” و”Facebook”، اللذين يتحكمان أيضًا في “WhatsApp” و”Instagram”.

قبل أقل من عام؛ أعرب “وايت” عن شكه في التنظيم المباشر لشركات التكنولوجيا بسبب “الحدود غير الواضحة مع الرقابة”. ومع ذلك؛ على مدار العام الماضي، أشتدت لغتها، وبلغت ذروتها في هذا الصيف تحذيرًا مباشرًا لشركتا “Google” و”Facebook”.

ومن المقرر أن يلقي المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية، (بي. بي. سي)، “توني هال”، خطابًا يوم الثلاثاء، حيث سيشتكي من أن شركات البث المباشر مثل “نيتفليكس” و”أمازون” تتمتع بقوة نيران مالية أكبر من ذلك بكثير، لكن لا يتم تنظيمها بنفس القدر الذي يتم تنظيمه لمذيعي الخدمات العامة البريطانيين.

“أوفكوم-OfCom”؛ هي هيئة تنظيمية للاتصالات في “المملكة المتحدة”، تأسست في نيسان/أبريل 2003. لدى “Ofcom” صلاحيات واسعة النطاق عبر التليفزيون والراديو والاتصالات والقطاع البريدي.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب