20 مايو، 2024 9:10 ص
Search
Close this search box.

لوقف التصعيد بين “حزب الله” والاحتلال الإسرائيلي .. بيروت ترد رسميًا على “مبادرة باريس” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

سلم وزير الخارجية اللبناني السفير الفرنسي في “لبنان”، يوم الجمعة، رد “بيروت” على “مبادرة باريس”؛ الراميّة إلى وقف التصّعيد بين (حزب الله) و”إسرائيل”، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسّمية.

ومنذ بداية الحرب في “قطاع غزة”؛ في السابع من تشرين أول/أكتوبر 2023، إثر هجوم حركة (حماس) على “إسرائيل”، فتح (حزب الله) جبّهة من جنوب “لبنان” دعمًا لحليفته الفلسطينية.

ويستهدف الحزب؛ المدعوم من “إيران”، خصوصًا مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يرد بقصف الأراضي اللبنانية وتنفيذ ضربات ضد مسؤولي (حزب الله) و(حماس)؛ في “لبنان”.

في هذا السيّاق؛ قّدمت “فرنسا” إلى “لبنان وإسرائيل”، في كانون ثان/يناير 2024، مبادرة لنزع فتيل التصّعيد الحدودي.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام: “استقبل وزير الخارجية والمغتربين؛ الدكتور عبدالله بوحبيب، السفير الفرنسي؛ هيرفيه ماغرو.. وسّلمه الرد اللبناني الرسّمي على المبادرة الفرنسية”.

وتتعلق المبادرة؛ بحسّب مصدر دبلوماسي فرنسي، بتطبيق القرار الأممي (1701)؛ الذي ينص على حصّر الانتشار المسّلح في جنوب “لبنان”؛ بالجيش اللبناني وقوة “الأمم المتحدة” المؤقتة لحفظ السلام؛ (يونيفيل).

وأضافت الوكالة: “أتى الرد اللبناني أن المبادرة الفرنسية خطوة مهمة للوصول إلى السلام والأمن في جنوب لبنان”.

ونقلت عن “بوحبيب”؛ قوله إن: “مبادرة (فرنسا) فيها الكثير من النقاط الجيدة والمقبولة؛ وهناك نقاط تحتاج إلى المزيد من البحث فيها”.

وتنص المبادرة على انسّحاب مقاتلي (حزب الله) وحلفائهم من مسّافة تراوح بين عشرة إلى: (12) كيلومترًا من الحدود ووقف الانتهاكات الجوية الإسرائيلية.

كما تقترح إنشاء لجنة رباعية تضم: “فرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان”، لمراقبة وقف الأعمال العدائية.

وأضاف “بوحبيب”: “مهم لنا أن نتوصل إلى نوع من الاتفاق الذي يُعطي الحدود الجنوبية الاستقرار الكامل والدائم”.

وقُتل في “لبنان”؛ منذ بدء التصّعيد، ما لا يقل عن: (322) شخصًا، معظمهم من مقاتلي (حزب الله)؛ و(56) مدنيًا على الأقل، بحسّب تعداد (فرانس برس).

وفي “إسرائيل” قُتل عشرة جنود وسبعة مدنيين بحسّب الجيش.

وأدى القصف المتبادل إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص على جانبي الحدود.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب