19 سبتمبر، 2024 2:47 ص
Search
Close this search box.

لمناقشة ملف الرواتب والمتقاعدين مع “المالية” العراقية .. وفد كُردي يصل بغداد !

لمناقشة ملف الرواتب والمتقاعدين مع “المالية” العراقية .. وفد كُردي يصل بغداد !

وكالات- كتابات:

أفاد وسائل إعلام محلية؛ بأن وفدًا كُرديًا من “وزارة المالية”، في “إقليم كُردستان العراق”، قد وصل إلى “بغداد”، اليوم الإثنين.

وأوضحت؛ أن الوفد، الذي يتألف من مسؤولين من “المالية الكُردستانية”، سيعقد اجتماعات مع الجهات المعنية في “وزارة المالية” الاتحادية.

وأشار إلى أن المحادثات ستُركز على قضايا تتعلق برواتب الموظفين والمتقاعدين، بالإضافة إلى مناقشة تطبيق “قانون التقاعد” الاتحادي.

وقبل يومين؛ أبلغ رئيس “اللجنة المالية” في “البرلمان العراقي”؛ النائب “عطوان العطواني”، منصات إخبارية محلية، بأن وفدًا من اللجنة سيزور “إقليم كُردستان”؛ الأسبوع المقبل، للإطلاع على آخر التطورات بشأن توزيع المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام بالإقليم

وكان المجلس الاقتصادي التابع للحكومة الاتحادية قد زار يوم الأحد من الأسبوع  الماضي، مدينة “أربيل” وبحث عدة مسائل مالية مع حكومة “إقليم كُردستان”، ومنها تسوية مسألة الرواتب الشهرية للموظفين في الإقليم.

وكانت وزير المالية؛ “طيف سامي”، وهي أحد أعضاء المجلس، قالت أن الاجتماع المشترك بين وفد المجلس الوزاري للاقتصاد مع المجلس الاقتصادي لـ”إقليم كُردستان” ناقش الملفات المالية المشتركة، للوصول إلى حلول للقضايا المالية المتعلقة بين الطرفين.

وذكرت الوزير في حينها؛ أن: “المباحثات تدور في إطار الجهود الحكومية الرامية إلى تعزيز التعاون بين الحكومة الاتحادية وإقليم كُردستان، وتُعتبر الملفات المالية المشتركة مثل رواتب موظفي الإقليم وموازنة الإقليم والمنافذ الحدودية إلى جانب تنسيق السياسات الكمركية والضريبية من أهم القضايا التي تؤثر على استقرار الاقتصاد العراقي”.

وبينّت وزير المالية؛ بحسّب البيان، أن: “المباحثات تُمثل فرصة تاريخية لتحقيق المصالحة المالية بين الحكومة الاتحادية وإقليم كُردستان”، مشددًا على: “أهمية تعزيز التعاون المالي بين الطرفين والوصول إلى حلول مستدامة للقضايا المالية العالقة”.

وأشارت إلى أنه: “بالوقت ذاته إلى أن الاتفاق على آلية عادلة لتوزيع إيرادات النفط والمنافذ الحدودية سيساهم في تعزيز الثقة والاستقرار الاقتصادي في البلاد”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة