19 أبريل، 2024 7:32 ص
Search
Close this search box.

لمشروع في “ذي قار” .. “النزاهة الاتحادية” تضبط فرقًا بقيمة 103 مليارات دينار فوق الكلفة الأصلية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت “هيئة النزاهة الاتحادية” العراقية، اليوم الخميس، ضبط فرقًا بقيمة: (103) مليارات دينار فوق الكلفة الأصلية لمشروع في محافظة “ذي قار”.

وذكر بيان للهيئة؛ أن: “الفريق المُؤلَّف في مكتب تحقيق ذي قار، الذي انتقل إلى دائرة المدينة الصناعية في الناصريَّة، تمكَّن بعد جمع المعلومات والتحرّي وتدقيق كشوفات الحساب المصرفي لمشروع إنشاء سّياج المدينة الصناعيَّة في المُحافظة، من رصد صرف: (167) مليار و(644) مليون و(805) ألف و(531) دينارٍ؛ لتنفيذ المشروع؛ بالرُغم من أنَّ الكُلفة التقديريَّة له تبلغ: (64) مليار و(03) ملايين و(809) ألف و(890) دينارٍ فقط”.

وأضاف؛ أن: “تنفيذ المشروع، الذي تمَّت إحالته بموجب أربعة عقودٍ وقَّعتها وزارة الصناعة والمعادن مع إحدى الشركات العامّة تتضمَّن تنفيذ عدة فقراتٍ ومرافق في المدينة الصناعيَّة على شكل مراحل”.

ولفت البيان إلى أن: “كشف الحسابات المصرفيَّة أظهر أنَّ المبالغ التي تمَّ سّحبها من مصرف (الرافدين/ فرع أور)، وصرفها لتنفيذ المشروع بيَّن تسّلم الشركة المنفذة مبالغ أكثر ممَّا تسّتحقُّ بمقدار: (103) مليارات و(640) مليون و(995) ألف و(641) دينارٍ عن التكلفة الأصليَّة للمشروع”.

وتابع، أن: “قاضي التحقيق المُختصّ بالنظر في قضايا النزاهة في ذي قار، ونظرًا لأهميَّة الموضوع والقيمة الماليَّة الكبيرة للمبالغ المصروفة، قرَّر مفاتحة ديوان الرقابة الماليَّة؛ لإجراء التدقيقات وبيان المُخالفات ومقدار الهدر في المال العام، فضلاً عن مُفاتحة وزارة الصناعة والمعادن لإجراء التحقيق الإداريّ؛ لبيان المُخالفات في التعاقد وصرف المبالغ للمشروع، وتدّوين أقوال المُمثل القانونيّ لمصرف (الرافدين)”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب