8 أبريل، 2024 4:30 م
Search
Close this search box.

لمدة أسبوع .. “الاتحادية العُليا” تقضي بتأجيل النظر بقانون انتخابات إقليم كُردستان !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أفاد مصدر قضائي، اليوم الأحد، أن “المحكمة الاتحادية العُليا”؛ (أعلى سلطة قضائية في العراق)، قررت تأجيل النظر بـ”قانون انتخابات إقليم كُردستان”، إلى الـ 18 من شهر شباط/فبراير الجاري.

وكانت “المحكمة الاتحادية العُليا”، قررت تأجيل القانون إلى يوم 11 من شهر شباط/فبراير الجاري.

يأتي هذا في وقتٍ توجد دعويان لدى “المحكمة الاتحادية”؛ رفعتها أطراف سياسية كُردستانية بخصوص مقاعد (الكوتا) وسّير انتخابات “برلمان كُردستان”، وكان من المقرر البّت فيهما في الثالث من شهر كانون أول/ديسمبر الماضي، إلا أنه تم تأجيلهما.

وقدمت الشكاوى ضد خمس مواد من قانون الانتخابات البرلمانية الكُردستانية، تتعلق بعدد المقاعد، والدائرة الانتخابية الواحدة والمتعددة، وعدد مقاعد (الكوتا)، تم تقديمها من قبل “زياد جبار”؛ رئيس كتلة (الاتحاد الوطني الكُردستاني) في الدورة البرلمانية الكُردستانية الخامسة، و”آمانج نجيب شمعون”؛ ممثل المسيحيين في “مجلس محافظة السليمانية”.

ووفقًا للمادة (36) من “قانون الانتخابات التشريعية” في الإقليم، سيتم تخصيص خمسة مقاعد (كوتا)؛ في “برلمان كُردستان” للكلدان والسريان، والآشوريين، مع مقعد واحد للمكون الأرمني، فضلاً عن خمسة مقاعد للتُركمان.

وفي العام 1992؛ أجريت أول انتخابات برلمانية في “كُردستان”. وفي العام 2004، تم تعديل قانون الانتخابات لإزالة المادة (9)؛ التي نصّت على أن “إقليم كُردستان” يجب أن يتكون من عدة دوائر انتخابية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب