7 أبريل، 2024 9:17 م
Search
Close this search box.

للمرة الثالثة تواليًا .. “سبيس إكس” تفقد “ستار شيب” أقوى صاروخ في العالم !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلنت شركة (سبيس إكس)، اليوم الخميس، فقدان صاروخ (ستار شيب)؛ خلال محاولة العودة إلى الغلاف الجوي، بعد إطلاقه من منصة تابعة للشركة في جنوب شرقي “تكساس”.

وشّملت أهداف التجربة فتح وإغلاق باب الحمولة النافعة لمركبة (ستار شيب)، لاختبار قدرتها على توصيل أقمار اصطناعية وشُّحنات أخرى إلى الفضاء.

يُشار إلى أن (سبايس إكس) تهدف أيضًا إلى إعادة تشّغيل محركات المركبة في الفضاء، وإجراء اختبار على متنها من شأنه أن يُساعد في تمهيّد الطريق أمام مركبات (ستار شيب) المستقبلية لتزويد بعضها البعض بالوقود في المدار.

كما يلحظ المسّار المخطط للمركبة الفضائية أن تصل إلى المدار ثم تباشر عملية هبوط متحكم به في “المحيط الهندي”، بعد ما يزيد قليلاً عن ساعة من الإطلاق.

وتعمل (سبايس إكس) على تطوير نماذج أولية لمركبة (ستار شيب)؛ منذ عام 2018، وتضمنت الاختبارات المبكرة رحلات قصيرة باستخدام الطبقة العُليا فقط، والتي يُشار إليها أيضًا باسم (ستار شيب).

وكانت محاولتان سابقتان انتهتا بانفجارات ضخمة، لكن هذه النتيجة قد لا تكون سيئة بالضرورة، فقد اعتمدت الشركة نهجًا يقوم على مبدأ التعلّم من الأخطاء من أجل تسّريع عملية التطوير، وأثبتت هذه الاستراتيجية جدواها في الماضي.

وعقب أول اختبار: “متكامل” في نيسان/إبريل 2023، اضطرت (سبايس إكس) إلى تفجير المركبة الفضائية بعد دقائق معدودة من إطلاقها، بسبب فشل الطبقتين في الانفصال.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب