8 أبريل، 2024 4:11 ص
Search
Close this search box.

للسفير الإيطالي .. “مسعود بارزاني” يعلق على أسباب مقاطعة “الديمقراطي” لانتخابات برلمان كُردستان !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

علق الزعيم الكُردي رئيس الحزب (الديمقراطي الكُردستاني)؛ “مسعود بارزاني”، اليوم الثلاثاء، على سبب مقاطعة حزبه للانتخابات التشّريعية لـ”إقليم كُردستان” المزمع إجراؤها في شهر حزيران/يونيو المقبل.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم في صلاح الدين؛ “موريتسيو كريكانتي”، سفير “إيطاليا” لدى “العراق”، والوفد المرافق له، وفقًا لبيان صادر عن مقر “البارزاني”.

وذكر البيان أنه: “تم في اللقاء بحث آخر تطورات العملية السياسية والانتخابات في إقليم كُردستان، وسبب إعلان المكتب السياسي؛ يوم أمس، مقاطعة الانتخابات، أشار بارزاني إلى أن الحزب الديمقراطي يسّعى دائمًا لإيجاد الحلول من أجل إستقرار البلد وترسّيخ الديمقراطية، وفقًا لبنود الدستور العراقي لسنة 2005”.

وأكد الزعيم الكُردي على: “ضرورة الحفاظ على الكيان الدستوري لإقليم كُردستان، والحقوق المشّروعة لشعبنا، لأن هذا الكيان الدستوري هو ثمرة نضالە الطويل والمستمر”.

بدوره؛ أبدى السفير الإيطالي: “تفهمه” للوضع، حيث أكد الجانبان السّعي لإيجاد الحلول التي من شأنها دعم الديمقراطية والنظام الفيدرالي.

وكان الحزب (الديمقراطي الكُردستاني)، قد أعلن يوم الاثنين 18 من شهر آذار/مارس الجاري، مقاطعة الانتخابات البرلمانية في “إقليم كُردستان”؛ والمقرر إجراؤها حزيران/يونيو المقبل، فيما هدّد بمغادرة العملية السياسية في “العراق”؛ في حال عدم التزام ائتلاف (إدارة الدولة) بتنفيذ الاتفاقات.

وجاء ذلك في بيان صُدر عن المكتب السياسي للحزب (الديمقراطي الكُردستاني) حول قرارات “المحكمة الاتحادية العُليا” في “العراق”، بشأن انتخابات “إقليم كُردستان”.

وقال المكتب السياسي للحزب في بيانه: “نرى أن من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كُردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الاشتراك في انتخاب تجري خلافًا للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابي مفروض”.

وأصدرت “المحكمة الاتحادية”، يوم 21 شباط/فبراير 2024، قرارات بشأن قانون انتخابات “برلمان كُردستان”، تضّمنت إلغاء مقاعد (الكوتا)، وأن تَحلَّ “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” الاتحادية بدلاً من الكُردستانية.

وقال الزعيم الكُردي؛ “مسعود بارزاني”، إن قرار “المحكمة الاتحادية العُليا”، القاضي بإلغاء (كوتا) المكونات في انتخابات “برلمان إقليم كُردستان” هو ضرب للشراكة والتعايش.

وأعلنت الأحزاب التُركمانية في “إقليم كُردستان”، في 12 آذار/مارس 2024، مقاطعة انتخابات “برلمان إقليم كُردستان”، المقرر إجراؤها في العاشر من شهر حزيران/يونيو المقبل، احتجاجًا على قرار “المحكمة الاتحادية” القاضي بإلغاء مقاعد (الكوتا).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب