25 أكتوبر، 2024 12:19 م
Search
Close this search box.

للحد من البطالة .. “العمل” العراقية تعلن قروض ميسرة وتقاعد تصل إلى مليون و750 ألف دينار !

للحد من البطالة .. “العمل” العراقية تعلن قروض ميسرة وتقاعد تصل إلى مليون و750 ألف دينار !

وكالات- كتابات:

أعلنت “وزارة العمل” العراقية، اليوم الثلاثاء، عن إجراءاتها للحد من البطالة وتخفيف أعداد العاطلين عن العمل، فيما أشارت إلى منح الحكومة قروض مُيسّرة وتقاعد تصل إلى: مليون و(750) ألف دينار.

وقال مدير إعلام وزارة العمل؛ “نجم العقابي”، في تصريحات صحافية؛ أن: “الوزارة أعدت خطط لمعالجة موضوع الفقر؛ وأخذت خطوات مهمة جدًا، حيث شّرعت الدولة عدد من القوانين التي تدعم القطاع الخاص بشكلٍ كبير ومنها قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (18 لسنة 2023)”، مبينًا أن: “القانون فيه امتيازات كبيرة جدًا تخدم القطاع الخاص وتخفف الضغط الكبير القطاع العام”.

وذكر أن: “بعض امتيازات القطاع الخاص فاقت امتيازات الموظف الذي يعمل بالقطاع العام”، مشيرًا إلى أن: “هناك القطاع غير المنُّظم وهم أصحاب المهن البسّيطة؛ والذي يشملون بالضمان الاجتماعي، حيث ستدفع الدولة للفئة الأولى: (350) ألف، وتنتهي بالفئة الـ (15) بحدود: مليون و(750) ألف”.

وأكد أن: “هذا القطاع غير المنظم دخل حيز التنفيذ؛ وتلقينا أكثر من: (05) آلاف طلب عبر منصة (آور)”، لافتًا إلى أن: “هناك قروض ميُسّرة تصل إلى: (20) مليون دينار؛ والذي يستهدف الباحثين عن العمل من المسجلين في قاعدة بيانات”.

ولفت إلى أن: “ملف الحماية الاجتماعية يمنح بنحو: مليونين و(150) ألف أسرة مسّتفيدين من الحماية الاجتماعية، كما نمنح الكثير منهم فرص عمل حقيقية”، موضحًا أنه: “تتم نقل قيود: (37) ألف و(200) أسرة إلى وزارة الداخلية لتثبّيتهم بعد ذلك”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة