6 أبريل، 2024 9:52 م
Search
Close this search box.

لـ”غولر” .. “السوداني” يجدد رفض العراق المساس بسيادته وتصفية الحسابات على أرضه !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم الثلاثاء، رفض بلاده: “المسّاس بسيّادته وأية إجراءات لتصفية الحسابات على أرضه”.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الدفاع التركي؛ “يشار غولر”، يُرافقه رئيس هيئة الأركان العامة للجيش التركي، وفقًا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لـ”السوداني”.

وذكر البيان أنه جرى؛ خلال اللقاء، بحث العلاقات بين البلدين الجارين، وأهمية تعزيز التعاون الأمني الثنائي، بما يُسّهم في تحقيق أمن البلدين واستقرارهما.

وأوضح “السوداني” ترابط أمن “العراق” و”تركيا”، كما هو الحال مع أمن دول الجوار، مبينًا أهمية هذه الزيارات من أجل المزيد من التنسّيق والتفاهم بين البلدين في مجال دعم الأمن والاستقرار.

وشدّد على التزام “العراق” بالمباديء الدستورية التي تؤكد منع استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار، وتم اتخاذ إجراءات عديدة في هذا الصّدد، لا سيما عند الشريط الحدودي بين “العراق” و”تركيا”، مؤكدًا في الوقت نفسه؛ رفض “العراق” المسّاس بسيّادته وأية إجراءات لتصفية الحسابات على أرضه.

كما أكد “السوداني” أهمية الحفاظ على الأمن في “سورية”؛ لإرتباطه بالأمن القومي لـ”العراق” و”تركيا”، مشيرًا إلى ضرورة التنسّيق بين البلدين من أجل تهيئة مقدمات الاستقرار التي يتطلبها تنفيذ المشاريع المهمة، مثل (طريق التنمية) الاستراتيجي الذي يتضمن مشاريع لسّكة حديد وطرق سّريعة تربط “ميناء الفاو الكبير”؛ في مدينة “البصرة”، بالحدود التركية الجنوبية.

من جانبه؛ نقل الوزير التركي تحيات الرئيس؛ “رجب طيب إردوغان”، ورغبة بلاده في إدامة علاقات التعاون مع “العراق”، والحرص على التنسّيق الأمني المشترك في المجال الاستخباري ومكافحة الإرهاب، كما عبر عن اهتمام الحكومة التركية بمشروع (طريق التنمية) الاستراتيجي؛ كونه من المشاريع الواعدة التي تُحقق التنمية والرخاء لـ”العراق وتركيا” ودول الجوار.

ووفقًا للبيان؛ فإن اللقاء تطرق إلى الأحداث الدامية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية في “غزّة”، ومواصلة سلطات الاحتلال عدوانها الوحشي بحق الشعب الفلسطيني، وعرقلتها جهود وقف إطلاق النار، وأهمية دور المجتمع الدولي والدول الكبرى في لعب دور حقيقي لإنقاذ أبناء شعبنا الفلسطيني من جرائم الإبادة الجماعية وسياسات التجويع.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب