25 سبتمبر، 2024 12:19 م
Search
Close this search box.

لـ”عبدالغني” .. “نيجيرفان بارزاني” يؤكد ضرورة الإسراع باستئناف تصدير النفط !

لـ”عبدالغني” .. “نيجيرفان بارزاني” يؤكد ضرورة الإسراع باستئناف تصدير النفط !

وكالات – كتابات:

استقبل رئيس إقليم كُردستان العراق؛ “نيجيرفان بارزاني”، اليوم الاثنين، وزير النفط العراقي؛ “حيان عبدالغني”، والوفد المرافق له.

وفي اجتماع حضره نائبا وزير النفط العراقي ووزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم وكالة، جرى بحث خطوات وإجراءات استئناف تصدير “نفط إقليم كُردستان” ومناقشات الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بهذا الشأن.

وأكد “بارزاني” على دعمه لمناقشات وخطوات الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لحل المشاكل واستئناف تصدير “النفط”، وأشار إلى أن توقف تصدير “النفط” في الإقليم تسبب بخسائر كبيرة للخزينة العامة العراقية، معتبرًا استئناف التصدير بأسرع وقتٍ أمرًا ضروريًا.

ومن جانبه؛ أكد وزير النفط على الرغبة الجادة للحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء؛ “السوداني”، لحل المشاكل واستئناف التصدير، وعرض إيجازًا حول أهداف زيارته إلى “إقليم كُردستان” ونتائج مناقشات الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بهذا الشأن.

وكان الوزير “عبدالغني”، أعلن أنه سيتم التوصل إلى اتفاق مع “إقليم كُردستان” وشركات النفط و”أنقرة”، من أجل استئناف تصدير “النفط” من “العراق” إلى “تركيا”.

وفي 30 آب/أغسطس الفائت، قال “سفين دزيي”، رئيس مكتب العلاقات الخارجية في رئاسة وزراء “إقليم كُردستان”، إن “العراق” تكبّد خسائر تُقدر بنحو: 5.5 مليار دولار بسبب توقف تصدير “نفط الإقليم”.

يُذكر أنه في 25 آذار/مارس الماضي؛ أُعلن توقف تدفق “النفط” من “العراق” إلى ميناء “جيهان” في “تركيا”، على خلفية قرار صادر عن “محكمة التحكيم الدولية”؛ ومقرها “باريس”، بشأن تصدير “النفط” بين “تركيا” و”العراق”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة