29 مارس، 2024 9:31 ص
Search
Close this search box.

لعدم كفاية الأدلة .. “الجنائية الدولية” تغلق التحقيق بإنتهاكات الجنود البريطانيين في العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أعلنت “المفوضية العليا لحقوق الإنسان” في العراق، اليوم الخميس، عن قيام “المحكمة الجنائية الدولية” بإغلاق التحقيق بإنتهاكات الجنود البريطانيين في “العراق”، للفترة من 2003 إلى 2008.

وقال عضو المفوضية، “فاضل الغراوي”، في بيان؛ إن: “المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية القاضية، بنسوادا، قد أعلنت في 9/12/2020؛ إغلاق التحقيق في الشكاوى المقدمة بشأن إنتهاكات الجنود البريطانيين لحقوق الإنسان في العراق المتمثلة، بـ (القتل العمد والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، 2003 – 2008)”.

وأضاف “الغراوي”؛ أن: “موقع محكمة الجنايات الدولية قد نشر تحقيقًا من (184) صفحة باللغة الإنكليزية وملخص باللغة العربية من (13) صفحة، استنتجت فيه تحقيقات المحكمة (إلى وجود أساس معقول للإعتقاد بأن أشكالاً مختلفة من الإنتهاكات قام بها أفراد من القوات المسلحة البريطانية ضد مدنيين عراقيين كانوا رهن الاحتجاز؛ إلا أنها لا ترقى أن تكون دليلاً للإدانة أمام المحكمة”.

وتابع، أن: “التقرير قد تطرق إلى أنه لم يتم توجيه أيه تهم ضد أي جندي بريطاني (وهي نتيجة حرمت الضحايا من العدالة حسب وصف المحكمة)”.

وكان قاضً بريطاني قد أصدر حكمًا مُفصّلاً، في وقت سابق، بعد الاستماع إلى أدلة موسعة حول تعسف القوات البريطانية بحق المعتقلين، خلال احتلال العراق، قبل أكثر من 10 سنوات.

وتوصل القاضي إلى نتائج صادمة في الدعوى المدنية لجبر الضرر، هي أن القوات البريطانية عاملت المحتجزين معاملة لا إنسانية ومهينة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب