10 أبريل، 2024 9:33 ص
Search
Close this search box.

لعام 2023 .. “العراق” يحتل المرتبة الـ 7 بتصنيف أغنى الدول العربية بأقل من 6 آلاف دولار للفرد !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أحتل “العراق”، المرتبة السابعة، بمؤشر الأكثر والأقل دخلاً للفرد في الدول العربية خلال عام 2023، وفق دراسة أعدها “صندوق النقد الدولي”.

وبحسّب الدراسة؛ تصّدرت “قطر” الترتيب بنحو: (82) ألف دولار كدخل سنوي، وجاءت “مصر” في أدنى القائمة: بـ (3770) دولارًا، بينما جاء “العراق” المركز السابع بحصول الفرد فيه خلال هذا العام على: (5880) دولارًا؛ أي بما يُساوي أكثر من: (07) ملايين دينار وفق السعر الرسّمي لسعر الصرف لـ”البنك المركزي”؛ (1320) دينارًا للدولار، متقدمًا على “مصر والمغرب والأردن والجزائر وليبيا”.

إليكم الإنفوغرافيك ادناه مستويات دخل دول العالم، وتصنيفات الدول العربية:

أمَّا بالنسّبة لنصيب الفرد في الناتج المحلي، ففي عالم الاقتصاد يُشير هذا المصطلح إلى صافي قيمة الناتج المحلي للدولة مقسّومًا على عدد أفراد سكانها، أي متوسط نصيب كل شخص من الناتج المحلي، وهو ما يُعطي مؤشرًا على حجم الأموال التي يكسّبها، ويُحدد كذلك قوته الشّرائية ويُعطي انطباعًا حول مستوى المعيشة ونوعية الحياة، وبالأخير يُصبح مقياسًا لمعرفة أغنى دول في العالم.

وبالتالي؛ فإن الناتج المحلي الإجمالي للدول قد لا يعكس بالضرورة ارتفاع نسّبة الناتج المحلي للفرد، لأنه وبكل بسّاطة الأمر يخضع أيضًا لتعداد سكان هذه الدولة، فالناتج المحلي الذي تُسجّله كل دولة يُقسّم على عدد سكانها، وبالتالي فإن بعض الدول التي قد لا تكون الأقوى اقتصاديًا، تكون هي الأغنى ماليًا إذا كان عدد سكانها أقل من غيرها.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب