27 أبريل، 2024 8:50 ص
Search
Close this search box.

لعام 2023 .. “الشفافية الدولية” تكشف عدم تحقيق معظم دول العالم أي تقدم في معالجة الفساد !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أصدرت “منظمة الشفافية الدولية” مؤشر “مُدرَكات الفساد”؛ (CPI)، لعام 2023، مشيرة إلى أن معظم دول العالم لم تُحقق تقدمًا يُذكر في معالجة الفساد في القطاع العام.

وأوضحت أنه: “لا يزال المتوسط العالمي لمؤشر مُدرَكات الفساد دون تغيّير عند: (43) للعام الثاني عشر على التوالي، حيث سجّل ثُلثا البلدان درجاتٍ أقل من: (50)”، لافتة إلى أن ذلك يُشير إلى: “مشاكل خطيرة تتعلق بالفساد”.

وبحسّب مؤشر “سيّادة القانون”، يشهد العالم تراجعًا في أداء نُظم العدالة، بحسّب المنظمة التي ذكرت أن: “الأنظمة الاستبدادية والقادة الديمقراطيين الذين يقوِّضون العدالة يُسّهمون في زيادة إمكانية الإفلات من العقاب على الفساد، بل وفي بعض الحالات تشّجيع الفساد من خلال التغاضي عن توقيع العقوبات على المخطئين ومرتكبي الأفعال غير المشروعة”.

من جانبه؛ قال “فرانسوا فاليريان”، رئيس “منظمة الشفافية الدولية”: “سيستمر الفساد في الازدياد إلى أن تتمكن نظم العدالة من محاسّبة المخطئين ومرتكبي الأفعال غير المشروعة وإخضاع الحكومات للرقابة”.

وأضاف: “حيثما يتسنّى رشوة العدالة أو التدخل فيها سياسيًا، فإن الشعب هو الذي يُعاني”.

وشّدد أن: “على القادة الاستثمار بشكلٍ كامل في استقلالية المؤسسات التي تدعم القانون وتتصدى للفساد. لقد حان الوقت لوضع حدٍّ للإفلات من العقاب على الفساد”، بحسّب قوله.

أفضل البلدان محاربة للفساد..

وصنّف مؤشر “مُدرَكات الفساد”: (180) بلدًا وإقليمًا من خلال مسّتويات فساد القطاع العام لديها؛ على مقياس من صفر (شديد الفساد) إلى: 100 (شديد النزاهة).

وتصدرت “الدنمارك”؛ (90)، قائمة البلدان على المؤشر للعام السادس على التوالي، من ناحية النزاهة، ثم تليها: “فنلندا ونيوزيلندا” بدرجات: (87) و(85) على الترتيب.

وتُعدّ هذه البلدان أيضًا من بين أفضل الدول على مؤشر “سيّادة القانون”، نظرًا لوجود نُظم للعدالة تعمل بشكلٍ جيد لديها، وفقًا للمنظمة.

دول “شديدة الفساد”..

ووفقًا للمؤشر؛ فقد احتلت “الصومال”: (11)، و”فنزويلا”: (13)، و”سورية” (13)، و”جنوب السودان”: (13)، و”اليمن”: (16) المراكز الأخيرة، حيث لفتت المنظمة إلى أن هذه الدول تتأثر بأزماتٍ طويلة الأمد يرجع معظمها إلى الصراعات المسلحة.

من ناحية أخرى؛ سجّل (23) بلدًا، من بينها بعض الديمقراطيات رفيعة المستوى – مثل “آيسلندا”: (72) و”هولندا”: (79) و”السويد”: (82) و”المملكة المتحدة”: (71) – بالإضافة إلى بعض الدول الاستبدادية – مثل: “إيران”: (24)، و”روسيا”: (26)، و”طاغيكستان”: (20)، و”فنزويلا”: (13) – أدنى مستويات لها تاريخيًا العام الماضي؛ بحسب مزاعم المؤشر الغربي.

بينما تراجعت: (12) بلدًا بشكلٍ ملحوظ في درجاتها على مؤشر “مُدرَكات الفساد”، وفقًا للمنظمة، وقد شملت القائمة دولاً منخفضة ومتوسطة الدخل مثل: “السلفادور”: (31)، و”هندوراس”: (23)، و”ليبيريا”: (25)، و”ميانمار” (20)، و”نيكاراغوا”: (17)، و”سريلانكا”: (34)، و”فنزويلا”: (13).. وكذلك اقتصاداتٍ ذات دخل متوسط أعلى وذات دخل مرتفع مثل: “الأرجنتين”: (37)، و”النمسا”: (71)، و”بولندا”: (54)، و”تركيا”: (34)، و”المملكة المتحدة”: (71).

وفي المقابل؛ تحسّن أداء ثمانية بلدان على مؤشر الفساد خلال نفس الفترة: “إيرلندا”: (77)، و”كوريا الجنوبية”: (63)، و”أرمينيا”: (47)، و”فيتنام”: (41)، و”جزر المالديف”: (39)، و”مولدوفا”: (42)، و”أنغولا”: (33)، و”أوزبكستان”: (33).

ودعت “منظمة الشفافية الدولية”: “الحكومات؛ إلى منح نُظم العدالة الاستقلالية والموارد والشفافية اللازمة لمعاقبة جميع جرائم الفساد بشكلٍ فعال وفرض الضوابط والتوازنات على السلطة”.

مركز العراق في 2023

مركز العراق غي 2022

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب