24 أبريل، 2024 9:52 ص
Search
Close this search box.

“لصبرنا حدود” .. أحدث تهديدات “الخارجية الأميركية” لطهران بشأن الاتفاق النووي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

لوحتّ “وزارة الخارجية” الأميركية، يوم الأربعاء، بأن لـ”صبرها حدود”؛ تجاه تصرفات “إيران” بشأن “الاتفاق النووي”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، “نيد برايس”، في مؤتمر صحافي؛ إن صبر “الولايات المتحدة”، على أفعال “إيران”، بشأن العودة إلى المناقشات بشأن “الاتفاق النووي”، لعام 2015: “ليس بلا حدود”.

وأضاف: “صبرنا ليس بلا حدود، لكننا نعتقد، والرئيس بايدن؛ كان واضحًا بشأن ذلك. أن الطريقة الأكثر فعالية لضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي هي من خلال الدبلوماسية”.

وكانت “الولايات المتحدة” قد دعت، “إيران”، إلى التعاون بشكل فوري مع “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، وذلك بخصوص المواد النووية غير المعلنة، في وقت قررت فيه “طهران” وقف العمل بالبروتوكول الإضافي لـ”الاتفاق النووي”.

ودعت دول: “فرنسا وبريطانيا وألمانيا”، الثلاثاء، “إيران”، إلى التراجع عن الخطوات التي تقلص الشفافية وضمان التعاون مع “المنظمة الدولية للطاقة الذرية”، معبرة عن أسفها إزاء قرار “طهران”، وقف العمل بالبروتوكول الإضافي الملحق بـ”الاتفاق النووي” الموقع عام 2015، مع القوى الغربية.

وأكدت في الوقت ذاته؛ أن هدف الدول الثلاث يظل: “دعم الجهود الدبلوماسية الحالية؛ والوصول لحل عبر المفاوضات يسمح بعودة إيران وأميركا للإلتزام بالاتفاق النووي”، بحسب البيان المشترك.

وأوقفت “إيران”، منذ أول دقيقة من صباح الأربعاء، العمل بالبروتوكول الإضافي لـ”الاتفاق النووي”، الذي يسمح لـ”الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، بالقيام بعمليات تفتيش مفاجئة في المنشآت النووية الإيرانية، وذلك تطبيقًا للقانون الذي أقره “مجلس الشورى” الإيراني، العام الماضي.

مع ذلك، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، “رافاييل غروسي”، الإثنين، أنه تم التوصل إلى اتفاق مؤقت مع “إيران” بشأن مواصلة أنشطة التفتيش بالمنشآت النووية الإيرانية، لمدة 3 أشهر.

وقال “غروسي”، في بيان خلال وجوده في “طهران”، وبثه التلفزيون الإيراني: “اتفقنا مع إيران على أن تواصل الوكالة الأنشطة الضرورية للتحقق والمراقبة لما يصل إلى ثلاثة أشهر”. ولفت إلى أن: “الاتفاق مع إيران يحد من دخول مفتشي الوكالة إلى المنشآت النووية الإيرانية”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب