16 سبتمبر، 2024 9:59 م
Search
Close this search box.

لشهر تموز الماضي .. “التخطيط” العراقية تعلن ارتفاع معدل التضخم بنسبة 3.7% !

لشهر تموز الماضي .. “التخطيط” العراقية تعلن ارتفاع معدل التضخم بنسبة 3.7% !

وكالات- كتابات:

كشفت “وزارة التخطيط” العراقية؛ عن ارتفاع معدَّل التضخّم لشهر تموز/يوليو الماضي، بنسبة: (3.7%) مقارنة بنفس الشهر خلال العام الماضي، في الوقت الذي شهد معدل التضخم الشهري ارتفاعًا طفيفًا بلغت نسبته: (0.6%) مقارنة مع شهر حزيران/يونيو الذي سبقه، بينما أكدت الوزارة حرص الحكومة على أن تكون معدلات التضخم مقبولة.

والتضخم هو مقياس كمي يُعبّر عن الارتفاع في مستوى الأسعار والخدمات في اقتصاد ما عبر الزمن.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة؛ “عبدالزهرة الهنداوي”، إن التضخم الأساس لشهر تموز/يوليو الماضي؛ بلغ نحو: (108.3) مقارنة بنحو: (108.1) في شهر حزيران/يونيو، أي سجل ارتفاعًا قدره: (0.2%)، مشيرًا إلى أنه عند المقارنة بشهر تموز/يوليو 2023، يتبّين وجود ارتفاع مقداره: (3.1).

وأضاف أن معدل التغيّير السنوي سجل كذلك في “قسم الصحة” ارتفاعًا قدره: (0.6%)، كما سجل “قسم النقل” ارتفاعًا قدره: (2.8%)، وسجل “قسم الاتصال” ارتفاعًا قدره: (4.5%)، وسجل “قسم الترفيه والثقافة” ارتفاعًا قدره: (5.1%)، مبينًا أنَّ “قسم التعليم” سجل ارتفاعًا قدره: (4.4%).

وأشار “الهنداوي” إلى أن “قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية” سجل ارتفاعًا قدره: (5.5%)، كما سجل “قسم التبغ” ارتفاعًا قدره: (16.3%)، وسجل “قسم الملابس والأحذية” ارتفاعًا قدره: (0.9%)، مبينًا أنَّ “قسم السكن” سجل ارتفاعًا قدره: (3.1%) في معدل التغير السنوي، و”قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة” سجل ارتفاعًا قدره: (0.3%) في معدل التغير.

ولفت إلى أن الوزارة تسعى إلى إصدار تقرير الأرقام القياسية لأسعار المستهلك حسّب الشهر والسنة، موضحًا في الوقت نفسه أن النسبة تُعد مقبولة في ظل الإجراءات الحكومية القاضية بالسيطرة على معدلات التضخم.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة