23 أبريل، 2024 10:02 م
Search
Close this search box.

لحظات جعلت من مصمم الأزياء العالمي “كارل لاغرفيلد” .. أسطورة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

ودع عالم الموضة والأزياء واحد أشهر مصممي الأزياء الألماني، “كارل لاغرفيلد”، الحياة عن عمر يناهز الـ 85 عامًا، داخل إحدى المستشفيات بـ”باريس”، وفق ما أعلنت دار “شانيل”، التي ظل مديرها الفني طيلة ستة وثلاثين عامًا، حسبما صرحت مجلة (بيبول) الإلكترونية الفرنسية المعنية بأخبار المشاهير.

وكانت قد تدهورت صحة “لاغرفيلد” في الأسابيع الأخيرة لدرجة أنه لم يظهر في نهاية عرض مجموعة ربيع وصيف 2019 لتحية الجمهور كعادته.

أشتهر “لاغرفيلد” بعمله مع “شانيل”، لكنه كان يصمم مجموعات لدار أزياء “فيندي”، التابعة لشركة “لوي فويتون مويت هينيسي” وللعلامة التجارية التي تحمل اسمه.

1954.. فاز بجائزة “Woolmark Prize..

انتقل “كارل لاغرفيلد” إلى “باريس”، من موطنه “هامبورغ”، في سن المراهقة، رغم عدم دراسته الأكاديمية، لكنه سرعان ما ترك بصمته في عالم الأزياء وأصبح ينافس، “إيف سان لوران”، وفاز بأفضل تصميم لباس وهو في عمر الـ 21.

1965.. أنضم إلى “Fendi“..

أنضم “كارل لاغيرفيلد” إلى شركة “فيندي-Fendi”، عام 1965، استمر التحول في صناعة الفرو، لا بل أصبح أكثر ثورية. فقد نجح “لاغيرفيلد” في تحويل الصورة التقليدية للفرو من كونها مجرد رمز للوضع المادي، إلى قطعة ملابس عصرية وجديدة، وجرى تبديل شكلها وتصميمها لناحية القصات والمواد وطرق الخياطة. الثورة التي أحدثها “كارل لاغيرفيلد” كانت شاملة وأفضت إلى البحث عن مواد جديدة. بالفعل، أُعيد اكتشاف أنواع من الفرو بعدما كانت مهملة منذ زمن.

كسر “لاغرفيلد” الرقم القياسي العالمي، 54 عامًا في منزل “فندي” الإيطالي، منتجًا أكثر من 100 مجموعة له.

1971.. صمم معطف “Astuccio..

في مجموعة خريف وشتاء 1971/1972، صمم “كارل لاغيرفيلد”، معطف الفرو الشهير، “Astuccio”. المصنوع من فرو المينك باللونين الأسود والبني.

1973.. أصبح جزءًا من “Le Sept..

في السبعينيات؛ كان “لاغرفيلد” جزءًا من مجموعة (Le Sept)، وهي مجموعة من البوهيميين الباريسيين.

1977.. أطلق مجموعة من الملابس الجاهزة..

في العام 1977؛ وبالتزامن مع الثورة الثقافية الجديدة التي فرضت أسلوبًا جديدًا من الأزياء، أطلق “كارل” مجموعة من الملابس الجاهزة، بالإضافة إلى مجموعته من معاطف الفرو التقليدية.

في أواخر السبعينيات، وتحديدًا في مجموعة خريف وشتاء 1978/1979، ابتكر “لاغيرفيلد” مثلاً آخر على البراعة اليدوية الاستثنائية: معطف الفرو، (Mappamondo)، المصنوع من فرو الخلد الرمادي.

1983.. أنضم لـ”شانيل”..

أنضم “لاغرفيلد” إلى “شانيل”، واستمر في تصميم كلوي وفندي وغيرهم. عمل مع “شانيل” على مدى 36 عامًا صنع شهرته من خلاله. ابتكر “كارل لاغيرفيلد” والأخوات “فندي” شعار (Pequin)، وهو عبارة عن نمط مخطط من اللونين البني والبني الداكن. لا يزال هذا الشعار مستخدمًا حتى اليوم كمرجع لتصاميم الفرو اليدوية الصنع، ومعلم هندسي للملابس الجاهزة والأكسسوارات.

في العام 1985؛ قدم “كارل لاغيرفيلد” و”Fendi” معرض المتحف الوطني للفنون العصرية، (GNAM)، في “روما”. وفي العام نفسه، فازت دار “Fendi” بجائزة “Premio Italia”، وهي جائزة لأفضل قماش مطبّع، تم منحها لنمط الزهرة الذي صممه “لاغيرفيلد”، والذي لا يزال مصدرًا للإلهام حتى يومنا هذا.

عام 1994.. تأتي ثقافة البوب لـ”شانيل”..

وقال “لاغرفيلد”، في عام 2007، في مجلة (نيويوركر): “الموضة أصبحت روح العصر”. تم تغيير مجموعاته من “إيمي واينهاوس” إلى الحركة النسائية الحديثة. هذا العرض هو مثال مبكر على ثقافة “البوب” على المنصة “Chanel” من “Lagerfeld”. وضم العارضين؛ “كايت موس” و”كارلا بروني” و”نعومي كامبل” في قبعات الدلو والسراويل الفضفاضة.

2000.. بلغ ذروته الإبداعية..

في العام 2000؛ بلغت البراعة اليدوية ذروتها في مجموعة خريف وشتاء 2000/2001، مع دوائر ومربعات ملونة تجسد البراعة اليدوية التقليدية والفريدة عند “Fendi”. فقد تم دمج أشكال هندسية محددة من الفرو المحلوق وخياطتها معًا.

عام 2001.. صنع لنفسه ستايل خاص تفرد به..

كان “لاغرفيلد” واحدًا من أشهر مصممي الأزياء في العالم – بفضل بدلته السوداء، وقميصه الأبيض، والقفازات بدون أصابع، والنظارات الشمسية القاتمة. بالإضافة إلى فقدان وزنه بشكل كبير. هكذا أشتهر بـ”اللوك” الخاص به الذي تفرد به على الساحة.

2004.. يصمم مجموعة “H & M“..

يعد “لاغرفيلد” أول مصمم يتعاون مع (H & M) في مجموعته السنوية. فقد أستلهم مظهره الخاص أحادي اللون. وحققت المجموعة نجاحًا كبيرًا، حيث بيعت في غضون دقائق.

عام 2007.. دخل التاريخ من باب “سور الصين العظيم”..

في العام 2007؛ دخلت دار “Fendi” التاريخ عندما قدمت مجموعتها لربيع وصيف 2008 على “سور الصين العظيم”، إضافة إلى مجموعة خاصة ابتكرها “كارل لاغيرفيلد” و”سيليفيا فنتوريني فندي”.

2014.. جعل الفرو ثوب شتوي وصيفي..

لم تعد مجموعة الفرو حكرًا على فصل الشتاء في عصر “لاغرفيلد”، إذ صمم معاطف وفساتين وبلوزات خفيفة من الفرو، يمكن إرتداؤها طوال الصيف.

2015.. يشارك في أسبوع باريس للموضة..

شاركت دار “Fendi”، للمرة الأولى، في “أسبوع باريس للموضة”، وتحتفل بمرور 50 عامًا على تعاونها مع “كارل لاغيرفيلد”، وهو أطول تعاون بين مصمم ودار أزياء في عالم الموضة.

2017.. يفوز بميدالية “Grand Vermeil“..

قضى “لاغرفيلد”، المولود في “ألمانيا”، معظم حياته في “باريس”، صمم لفرنسي الماركات الفرنسية. وأثناء تسلمه ميدالية “Grand Vermeil”، قال رئيس بلدية “آن هيدالغو”: “باريس يحبك – أنت باريس”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب