7 أبريل، 2024 12:52 ص
Search
Close this search box.

لحسم عدة ملفات أهمها المياه والنفط والأمن .. العراق في انتظار “إردوغان” نهاية آذار الجاري !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

من المحتمل أن يُجري الرئيس التركي؛ “رجب طيب إردوغان”، زيارة إلى “العراق”؛ نهاية شهر آذار/مارس الحالي، لحسّم عدد من الملفات والقضايا العالقة بين البلدين، ومن أبرزها “ملف المياه” و”تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي”.

وفي 26 حزيران/يونيو الماضي، أعلنت الحكومة العراقية، عن زيارة مرتقبة لـ”إردوغان”، إلى العاصمة “بغداد”، لعقد مباحثات مع المسؤولين العراقيين، دون كشف أي تفاصيل عنها وعن موعدها الرسّمي، فيما أثار تأخرها أنباء متضاربة بشأن إلغائها أو تأجيلها، دون أي تعليق رسّمي عراقي بشأن ذلك.

لكن مصادر سياسية قالت؛ ان الجانب العراقي أبلغ بأن الرئيس التركي؛ “رجب طيب إردوغان”، إلى “العراق”، ستكون نهاية شهر آّار/مارس الجاري، وتسّتغرق هذه الزيارة يومين، مشيرة إلى أن زيارة “إردوغان” إلى “العراق” ستُركز على ملفات وقضايا عالقة بين البلدين منذ فترة طويلة، أبرزها: “ملف المياه” و”إعادة تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي”، وكذلك “ملف الأمن”.

كما ناقش وزير الخارجية العراقي؛ “فؤاد حسين”، مع نظيره التركي؛ “هاكان فيدان”، على هامش أعمال (منتدى أنطاليا الدبلوماسي)، في 29 شباط/فبراير 2024، برنامج الزيارة المرتقبة للرئيس التركي؛ “رجب طيب إردوغان”، إلى “بغداد”.

يُشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، أجرى زيارة رسّمية إلى العاصمة التركية؛ “أنقرة”، في آذار/مارس الماضي، على رأس وفدٍ وزاري وأمني كبير، بحث خلالها عدة ملفات أبرزها: “الأمن، والحدود، والمياه، والطاقة، وتوسيّع نطاق التجارة بين البلدين”.

وتعتزم “تركيا” و”العراق”؛ افتتاح مكاتب بشكلٍ متبادل، لمتابعة الأعمال المتعلقة بمشروع (طريق التنمية).

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب