25 أبريل، 2024 7:53 ص
Search
Close this search box.

لتوسيع جولته في الشرق الأوسط .. “بايدن” يؤجل زيارته لـ”الرياض” ولن يتنازل عن حقوق الإنسان !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

كشفت شبكة (NBC) الإخبارية؛ الجمعة 04 حزيران/يونيو 2022، أن الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، قرر تأجيل زيارته إلى “السعودية” و”إسرائيل”، إلى تموز/يوليو، مشيرة إلى أن “البيت الأبيض” يُخطط أن يوسع نطاق زيارة الرئيس “بايدن” إلى المنطقة.

لحضور “قمة مجلس التعاون الخليجي”..

مسؤول رفيع في إدارة “بايدن” قال؛ لشبكة (إن. بي. سي) الأميركية: “نحن نعمل على رحلة إلى إسرائيل والمملكة العربية السعودية، لحضور (قمة دول مجلس التعاون الخليجي + 3)”.

وأضاف المسؤول: “نعمل على تأكيد التواريخ. عندما يكون لدينا شيء نُعلن عنه فسنقوم بذلك”.

من جهته؛ قال مسؤول دبلوماسي أجنبي ومسؤولان أميركيان، إن الرحلة التي كانت مقررة إلى “إسرائيل”، ومن ثم “السعودية”، في أواخر حزيران/يونيو الحالي، تم تأجيلها إلى وقت لاحق من شهر تموز/يوليو.

لا تراجع في ملف حقوق الإنسان السعودي..

ويأتي هذا بعد أن أعلن الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، في وقت سابق من يوم الجمعة، أنه قد يزور “السعودية”؛ ضمن جولة مرتقبة في الشرق الأوسط، وهو أول تعليق مباشر من “بايدن”، على هذه الزيارة المحتملة، بعد تقارير عدة تحدثت عنها.

في كلمة مصورة بُثّت الجمعة، قال “بايدن”: “من المحتمل أن أذهب إلى دول في الشرق الأوسط، وقد تكون السعودية إحداها”.

مصدر الصورة: رويترز

في المقابل، أكد “بايدن” أنه لم يتراجع عن موقفه المتعلق بملف حقوق الإنسان في “السعودية”، مضيفًا: “منصبي يحتّم عليّ التحرك لدعم السلام في الشرق الأوسط”.

وكانت تقارير إعلامية كشفت مؤخرًا، أن الرئيس الأميركي سيزور “السعودية”؛ خلال حزيران/يونيو الجاري، في موقف يتناقض مع تصريحات سابقة له، قال فيها إنه سيجعل المملكة: “منبوذة”.

وبينما تنتقد منظمات حقوقية دولية؛ “السعودية”، في ملف حقوق الإنسان، ترفض “الرياض” المساس باستقلال قضائها، معتبرةً الانتقادات مجرد: “أكاذيب”.

خطوة للخلف..

والخميس 02 حزيران/يونيو، نقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية، عن مسؤولين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، أن “بايدن” قرر زيارة “الرياض”: “ضمن جولة مجدولة مسبقًا إلى أوروبا وإسرائيل”.

وكانت مصادر الصحيفة أوضحت كذلك، أن “بايدن” خلال زيارته لـ”الرياض”، سيلتقي ولي العهد؛ الأمير “محمد بن سلمان”، كما سيزور دولاً عربية أخرى مثل: “مصر والأردن والعراق والإمارات”.

خلال الشهور الماضية؛ اتجهت إدارة “بايدن” إلى تعزيز تعاونها مع “الرياض”؛ بشأن مجموعة من القضايا، لا سيما في السعي لإنهاء الحرب التي استمرت 08 سنوات بقيادة “السعودية”، في “اليمن” المجاور.

وتأتي هذه التطورات في وقت أشاد فيه الرئيس الأميركي بدور “السعودية وعُمان ومصر والأردن” في: “تسهيل تحقيق الهدنة”؛ بـ”اليمن”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب